السودان

لقاء توغو التشاوري: جبهة موحدة لوقف الحرب ومخاطبة جذور الازمة

الخرطوم: راينو – قال مسؤول الملف السياسي باللجنة التنفيذية للقاء توغو التشاوري (جمال الزين محمود كباشي) اليوم الأربعاء، أنهم يسعون لتوحيد الجهود الوطنية في جبهة موحدة لوقف الحرب ومخاطبة جذور الأزمة، وإيجاد حل سلمي متفاوض عليه يعيد الاستقرار والسلام الى السودان، ويوقف نزيف الدم. مؤكداً رغبتهم الصادقة في المساهمة الجادة في وضع الحلول والمقترحات العملية التي تفضي الى ذلك.

ورفضت اللجنة في بيان لها الأربعاء، ما سمته بالاستقطاب الإثني والجهوي الذي تقوم به السلطة الحالية في ظل الحرب، مؤكدة أنه سيؤدي إلى عواقب وخيمة تهدد وجود الدولة، ووصفته بالتصرف الأخرق، الذي يطيل من أمد الصراع، لافتة النظر إلى أنه يجب التصدي له بحزم من كل القوى الفاعلة وسط المجتمعات السودانية.

وجددت دعوتها لكل الفئات لعدم الاستجابة لعمليات التحشيد والاستنفار والاستقطاب الاثني والقبلي والجهوي الضيق، معتبرة أن الحل الحقيقي للأزمة السودانية يكمن في إدارة حوار بناء بين مختلف القوى الفاعلة، المؤمنة بالتغيير والتحول المدني الديمقراطي.

وجاء في البيان:( استناداً على البيان الختامي للقاء توغو التشاوري الصادر في الخامس والعشرين من يوليو 2023، نعلن تمسكنا بما جاء فيه من قرارات وأهداف، وما تمخض عنه من رؤية في كيفية بناء الدولة السودانية الجديدة، لجهة أن الحرب الدائرة الآن، والتي تجاوزت نصف العام، ماهي إلا نتاج للخلل البنيوي الذي صاحب الدولة منذ نشأتها، وأن القوى التي ورثت جهاز الدولة، فشلت في إحداث حالة من التوازن بين مصالح شعوب السودان المختلفة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار