السودان

التجمع الاتحادي: الفارين من جحيم الحرب في السودان يواجهون مصائر كارثيةً

قال حزب التجمع الاتحادي اليوم الأربعاء، أن السودانيين الفارين من جحيم الحرب في البلاد، يواجهون مصائر كارثية، على أعتاب النزوح واللجوء.

وأشار التجمع في بيان له الأربعاء إلى حادثة وفاة 42 سوداني من اللاجئين بشرق تشاد خلال الأسبوع الماضي، بسبب الجوع.

وكشف عن أن عدد السودانيين الذين عبروا من الحدود التشادية طلباً للجوء في الفترة ما بين 15 أبريل وحتى نهاية سبتمبر يفوق ال 423٫650 مواطن، ومع استمرار الحرب واتساع رقعتها تتزايد أعداد الفارين من مصير القتل بأسلحة الحرب، ليواجهوا مصائر كارثيةً أخرى على أعتاب النزوح واللجوء.

وجاء في البيان:(مع هذا الوضع الكارثي الذي يعانيه اللاجئون السودانيون في تشاد، هناك أكثر من 5.3 مليون سوداني ما بين لاجئ ونازح فروا هرباً من ويلات الحرب وجرائمها بحثاً عن الأمن منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل وحتى الآن. وما يفاقم هذه الأزمة الإنسانية هو استمرار هذه الحرب العبثية، وانعدام المسارات الآمنة التي تسمح بمرور الغوث الإنساني، وعدم الالتزام بمعاهدات حماية المدنيين حسب الأعراف والقوانين الدولية، وحسب ما وقع عليه الطرفان في اتفاق منبر جدة).

ودعا التجمع كافة القوى المدنية إلى التوجه بشجاعة لبناء وتوسيع الجبهة المدنية لإيقاف الحرب، واستعادة مسار بناء البلاد وتحولها المدني الديمقراطي، والضغط على الأطراف المتقاتلة لوضع حياة السودانيين في مقدمة الأولويات، وإيقاف الاقتتال فوراً، والوصول لاتفاق لوقف شامل لإطلاق النار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار