السودان

محامو الطوارئ: مقتل (954) مدنياً وإصابة (2434) بالخرطوم والأبيض ونيالا

راينو: وكالات – ورد في تقرير جديد لمبادرة (محامو الطوارئ)، نُشر مساء أمس الأربعاء إن القصف الجوي والمدفعي المُتبادل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تسبب في مقتل (954) مدنياً، وإصابة (2434) آخرين بولاية الخرطوم، ومدينتي الأبيض بشمال كردفان، ونيالا بجنوب دارفور.
وجاء التقرير بعنوان (مدن تحت الحمم) حول ضحايا القصف المدفعي والجوي، ليحصر أعداد القتلى والجرحى والخسائر في الأعيان المدنية والتي وقعت جراء (160) حالة قصف مدفعي وجوي جرى توثيقها والتحقق منها.
وأشار التقرير إلى أن من بين القتلى (130) طفلاً و(94) امرأة وأوضح أن مدن ولاية الخرطوم سجلت (647) قتيلاً والأبيض (79) قتيلا ونيالا (228) قتيلاً.
وأحصى تعرض (17) مؤسسة طبية للقصف المدفعي والجوي بالولايات الثلاث، فضلاً عن أعيان مدنية أخرى، شملت القصر الجمهوري والمتحف القومي ومطاري الخرطوم والأبيض، والمنازل والمدارس ومحطات المياه وشبكات الكهرباء والاتصالات، والمحاكم والمساجد والجسور والأسواق.
وشمل التقرير ضحايا القصف المدفعي والجوي بالخرطوم والأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان ونيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور خلال الفترة من لسادس عشر من أبريل وحتى التاسع عشر من سبتمبر الحالي.
وأوصى التقرير بوقف عمليات القصف العشوائي التي تستهدف الأحياء السكنية والأسواق والأعيان المدنية بشكل عام، والتمييز بين المدنيين والمقاتلين، وبين الأهداف المدنية والأهداف العسكرية.
ودعا التقرير لإيجاد طرق وآليات للتحقيق في الجرائم التي ارتكبت بواسطة الطرفين عبر القصف المدفعي والجوي، والعمل داخل مجلس الأمن الدولي لتوسيع اختصاص المحكمة الجنائية الدولية ليشمل كل مناطق السودان إلى جانب دارفور، والتحقيق في سقوط المدنيين بسبب القصف المدفعي والجوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار