السودان

إجماع في مجلس حقوق الإنسان على وقف الحرب في السودان ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق

راينو: وكالات – أكدت دولة قطر في كلمتها خلال انعقاد جلسة الحوار التفاعلي المعزز حول تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن السودان، بمجلس حقوق الإنسان الدولي التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، وعلى لسان مندوبتها الدائمة في الأمم المتحدة “هند عبد الرحمن المفتاح”، أن الأولوية القصوى تتمثل في الوقف الفوري لإطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمتضررين دون عوائق، فهذا ما يحتاجه الشعب السوداني الآن على وجه السرعة.

وأضافت:(نشدد على أهمية استئناف التفاوض بين الأطراف المتقاتلة والدخول في حوار جاد يجنب البلاد المزيد من المخاطر ويهيئ الى حوار شامل يقود الى سلام مستدام ويحفظ وحدة السودان ويحقق تطلعات شعبه في الأمن والاستقرار والتنمية).

من جانبها دعت دولة رومانيا السلطات السودانية إلى التعاون مع بعثة تقصي الحقائق ومنحها حق الوصول. وأضافت:(نحن مهتمون بمعرفة المزيد عن التعاون المحتمل بين بعثة تقصي الحقائق والاتحاد الأفريقي. ونحن نشيد بسخاء المجتمعات المضيفة في جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وكينيا وجنوب السودان، وأوغندا).

وأكدت رومانيا إن بعثة تقصي الحقائق التابعة لمجلس الأمن، هي الهيئة الدولية الوحيدة حالياً، المكلفة بالتحقيق والإبلاغ عن الانتهاكات في السودان.

ودعت السنغال في كلمتها خلال الجلسة، المجتمع الدولي إلى مواصلة نشاطه لتحقيق كل فرصة لوقف الحرائق، من أجل الاستجابة للحاجات الإنسانية العاجلة للسكان.

وأضافت:(نحن نشجع أيضًا مبادرات الوساطة وندعو الجهات الفاعلة الرئيسية إلى مضاعفة الجهود من أجل وقف دائم للأعمال العدائية، وهو أمر ضروري لوساطة دولية شاملة).

وجددت السنغال التزامها بالتوصل إلى حل سلمي ودائم للصراع، في إطار حوار بناء بين البلدان المعنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار