الدول العربية

الجزائر تعلن فوز تبون بفترة رئاسية ثانية بحصوله على 95% من الأصوات

راينو: وكالات – أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر اليوم الأحد، فوز الرئيس “عبد المجيد تبون” في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم السبت، لكن مرشحاً منافساً، زعم حدوث مخالفات في عملية إحصاء الأصوات.

وأظهرت النتائج الأولية الرسمية حصول تبون على 95 بالمئة من الأصوات ليتجنب بذلك اللجوء لجولة إعادة، فيما حصل الإسلامي المعتدل حساني شريف عبد العالي على ثلاثة بالمئة والعلماني المعتدل يوسف أوشيش على اثنين بالمئة. وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 48 بالمئة.

ولم يواجه تبون المدعوم من الجيش منافسة تذكر من جانب حساني شريف أو أوشيش، وكلاهما ترشح بمباركة أصحاب النفوذ في الجزائر.

وقالت حملة حساني شريف إنها سجلت ما قالت إنها “ممارسات إدارية غير مقبولة من السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات”، ومن بينها “الضغط على بعض مؤطري (مسؤولي) مكاتب التصويت لتضخيم النتائج، وعدم تسليم محاضر الفرز لممثلي المترشحين، وأيضا التصويت الجماعي بالوكالات”.

لكن رئيس السلطة الوطنية للانتخابات “محمد شرفي”، قال عند إعلان النتائج، إن السلطة كانت حريصة على ضمان الشفافيةـ والمنافسة العادلة بين جميع المرشحين.

ويعني فوز “تبون أن الجزائر ستستمر على الأرجح في تنفيذ برنامج يقوم على الإنفاق السخي على المشروعات الاجتماعية بعد زيادة إيرادات الطاقة، وهو البرنامج الذي بدأه في أعقاب توليه منصبه في 2019 بعد فترة من انخفاض أسعار النفط.

ووعد تبون بزيادة إعانات البطالة ومعاشات التقاعد وبرامج الإسكان الاجتماعي، وذلك بعد أن رفع جميع هذه المزايا بالفعل خلال فترة ولايته الأولى كرئيس.

وانتُخب تبون لأول مرة خلال احتجاجات (الحراك) التي أجبرت سلفه المخضرم عبد العزيز بوتفليقة على ترك السلطة بعد 20 عاما.

ويدعم تبون نهجاً أمنياً صارماً شهد سجن معارضين بارزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار