السودان

يوسف عزت: الجيش السوداني يخضع بالكامل لتنظيم (أيديولوجي) وإصلاحه غير ممكناً

قال المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع يوسف عزت، في مقابلة مع وكالة راينو الإخبارية، أن فساد الإسلاميين أضر بالقوات المسلحة السودانية، وان ارقام الجنود والضابط المعلن عنها غير حقيقية وتذهب أموالهم وتعيناتهم إلى جيوب كبار الضابط . وكشف عن أن العدد المعلن للجيش هو 220 الفاً من ضابط إلى جُندي. وهؤلاء كلهم يصرفون رواتب وبدلات تعيينات. لكن العدد الحقيقي للجيش كما تظهر الوثائق التي عثرت عليها (قوات الدعم السريع) لا يتجاوز 60 الفاً، بما فيهم الضُباط . وأوضح عزت أن حرب 15 أبريل بين الجيش والدعم السريع فتحت نقاش حول أسباب الحرب مما سيقود بالضرورة إلى مُناقشة أزمة الدولة، وأزمة الحروب في السودان لبلورة مشروع وطني . 

حوار راينو

*) برأيك إلى أي مدي تشكل هذه الحرب نقطة تحول جوهرية في تاريخ بناء الدولة السودانية، ومعالجة كافة القضايا؟

السودان مر بتجربة طويلة من الحروب، حرب الجنوب استمرت لعقود، وبعد انفصال الجنوب استمرت الحرب في (جبال النوبة)، و(النيل الأزرق)، و(دارفور) التي ما زالت الحرب فيها مستمرة، وكانت هناك حرب الشرق في (همشكوريب)، فضلاً عن الحروب البينية بين القبائل. أي أن الحروب ظلت مُندلعة في السودان منذ الاستقلال، وحتى الخامس عشر من أبريل.

وكانك تريد أن تقول أن ما يجري هو الطبيعي في السودان؟

لا المُختلف في حرب (15) أبريل أنها تطورت ووصلت الخرطوم التي لم تشهد حروب مُنذ المهدية، وبعض الأحداث التي لم تستمر سوى ساعات أو أيام، كما حدث في العام (76) حينما دخلت الجبهة الوطنية المعارضة للعاصمة، وهناك عملية (الذراع الطويل) التي دخلت فيها قوات حركة العدل والمساواة للخرطوم في العام 2008م. لكن لم تشهد الخرطوم مثل هذا العنف بين قوات كبيرة من طرفين كما الآن هما الجيش المُختطف من الإسلاميين، وقوات الدعم السريع، وهي ليست قوات سهلة. والحرب الحالية هي ذروة الحروب، ووصولها للخرطوم لا يعني سوى أن الدولة بشكلها القديم قد تحللت، وانتهت بانتهاء مركزها نفسه. ولكي تكون حرب أبريل هي الأخيرة في السودان، لا بد من مناقشة جذور أسباب كل الحروب السابقة، ومُناقشة الخلل المباشر الذي أدى لنشوبها. والآن حانت لحظة تأسيس الدولة السودانية الجديدة، القائمة على قيم العدالة والمساواة والحرية وسيادة حُكم القانون، والمُواطنة المتساوية. إرساءً لأسس دولة قادرة على الحياة. وإذا فهم السودانيون هذا، يُمكن تحويل هذه الحرب – رغم كارثيتها – لانتصار للشعب السوداني، وهو ما يقاومه الفلول، ونسعى نحن لتحقيقه.

(*) ثمة تحولات كُبرى حدثت في الحرب، أبرزها تحول النقاش من أجندة إصلاح الجيش ودمج الدعم السريع إلى الحديث عن تأسيس وبناء جيش جديد. ماهي دوافع ذلك وإمكانية تحقيقه؟

مُنذ اندلاع ثورة أكتوبر المجيدة، ظهرت مُشكلة تعدد الجيوش داخل الدولة السودانية، فبعد اتفاق جوبا دخلت الحركات المسلحة في بند الترتيبات الأمنية. وداخل المؤسسة العسكرية نفسها هنالك قوات الدعم السريع، ولها قيادة (مُنفصلة)، وقانون (مُنفصل)، وظل الإسلاميون يقودون الجيش مُنذ التسعينات. لم تعُد قوات الجيش نفسها قومية بعد أدلجتها، وتصعيد قيادات على سدتها من إثنيات ونخب وولايات مُحددة. وقبل اندلاع حرب أبريل كانت هناك محاولات من الأمم المتحدة وقوى مدنية وخُبراء أجانب وقوات الدعم السريع وقوات الجيش كيما يتم إصلاح المؤسسة العسكرية وتوحيدها وقدمت قوات الدعم ورقة الإصلاح الأمني والعسكري وتمت مُناقشة هذه القضايا باستفاضة وتم الوصول فيها لخُلاصات. ومن الممكن أن تكون الورقة وما جاء فيها هو أحد أسباب هذه الحرب، باعتبار أن هنالك من له مصلحة في استخدام الجيش كعصا يستطيع ضرب المعارضين بها فكان هناك رفض ومقاومة لإصلاح الجيش. أما بعد الحرب فلم يعُد إصلاح الجيش ممكناً لأنه بات يخضع بالكامل لقيادة تنظيم (أيديولوجي)، وخرجت أعداد كبيرة من شرفاء الجيش من المؤسسة العسكرية وانسحبوا منها، وهناك انضمامات بأعداد كبيرة من الجيش لقوات الدعم السريع فلم يعد هناك جيش كمؤسسة وهذه أوان الدخول في مرحلة تأسيس جيش جديد بعد الحرب، جيش قومي على مستوى القيادة والجنود يُمثل الدولة، لديه عقيدة، ولا يقتل شعبه. لأن الجيش ظل يقتل شعبه منذ الاستقلال وحتى اليوم، ولم يشارك في أي حروب خارجية. والآن يلجأ للاستنفار وتحشيد القبائل، بينما نريد بناء جيش قومي لا يقتل السودانيين، لا يصنع الفتن، ولا يفتت المجتمعات المحلية. هذا هو الجيش الذي نريده، وهذا ما سنصنعه.

حان الوقت لتأسيس الدولة نفسها على أسس جديدة

(*) فتحت الحرب أبواب واسعة للنقاش بين السودانيين والنخب الفكرية على وجه الخصوص إلى أي مدي يسهم ذلك في بلورة وبناء مشروع وطني بأجندة جديدة لصالح كل السودانيين؟

إن الحرب رغم الخسارة ورغم معاناة المدنيين وتدمير البنية التحتية في البلد – على ضعفها – وهي ليست خيار، لكن مُناقشة أسباب الحرب ستقود بالضرورة إلى مُناقشة أزمة الدولة، وأزمة الحروب في السودان. ومن الطبيعي أن يتبلور مشروع وطني من هذه النقاشات، لكن هناك ما زالت بعض النخب تنتظر انتصار الجيش، والنُخب في حيرة من أمرها، ومنها التي وقفت ضد الإسلاميين لسنوات طويلة في عهدهم البائد، والسؤال هنا هل سيمضون إلى آخر الشوط في مُناهضة الإسلاميين أم لا؟ باعتبار أنهم اليوم ينظرون للحركة الإسلامية من باب الانتماء الإثني والجهوي لقياداتها من أمثال (علي عثمان)، و(نافع علي نافع)، و(علي كرتي)، كانتماء إثني بدائي للجهة والإقليم. والإسلاميون اليوم يُحرضون المواطنين على أساس إثني في الولايات لكسر الحواجز السياسية التي صنعتها ثورة ديسمبر بينهم وبين الجماهير، وتحييد النخب المعارضة لهم، لكنهم لن ينجحوا. ووسط هذه الضبابية هناك من يرى ضرورة وجود نقاش مفتوح حول هذه القضايا، ومن هذه النقاشات لا بد أن يتبلور مشروع وطني قادر على مُعالجة آثار الحرب وأزمات الحكم، ولا بد من هزيمة هذا المشروع الإثني، وأن يستمتع شعبنا بالسلام وبموارده المنهوبة، وأن تُرفع المظالم، ويستعيد شعبنا قراره والمضي نحو تحقيق المساواة بين كل السودانيين.

(*) منذ بداية الحرب في منتصف أبريل الماضي وبعد مضي أكثر من (100) يوم، كيف تقييم الميزان العسكري؟ لمن التفوق ميدانيا؟ وما هو التكتيك العسكري الذي اتبعه الدعم في الحرب؟

القوات المسلحة السودانية هي مؤسسة عريقة عمرها مائة عام، بينما نجد أن الدعم السريع عمرها لا يتجاوز العشر سنوات. وهذه الحرب كشفت حقائق واضحة في الميدان، أولها حجم الفساد داخل مؤسسة القوات المسلحة، وكيف حول الاسلاميين الجيش الى مشروع استثماري. ولذلك نرى التسابق والاحتكار واستخدام القبيلة والعرق، هذا ليس لأنهم يخدمون الجهات التي أتوا منها، أو يخدمون ولاية (نهر النيل)، أو (الشمالية)، أو (الخرطوم)، أو غيرها، بل إن هذا التسابق مرتبط بمصالح ذاتية لكبار الرتب في الجيش، وهؤلاء الإسلاميين الذين سيطروا على الجيش، حولوه إلى شركات، وإلى (مسالخ)، وإلى تصدير واستيراد، وإلى تصنيع الأسلحة والذخائر وبيعها في سوق الحرب في أفريقيا وغيرها. هذه هي المؤسسة العسكرية التي لم يتبق منها إلا لافتاتها. ويوجد بداخلها كل أنواع الفساد الذي مارسه الإسلاميون في كافة المؤسسات التي سيطروا عليها في الدولة خلال ثلاثين عاماً. لذلك لم تكن لدى الجيش القُدرات التي يعتقدها بعض المؤيدين له، وهذه حقيقة أولى. ثانياً الدعم السريع يختلف في طريقة قتاله عن الجيش باعتبار أن الجيش يعتمد حفر الخنادق وطريقة الصندوق القتالي، وهذه ليست من تكتيكات الدعم السريع. وعليه فقد ظهر تفوق الدعم السريع جلياً في معركة الخرطوم، وفي المعارك الأخرى، وظل الجيش يخسر الموقع تلو الآخر. حتى فقد ما يقارب 95% من العاصمة، وأصبح مُحاصراً داخل مقرات محددة، في أمدرمان وشمالها، أو في بعض الولايات التي ما زال يحتفظ فيها ببعض الفرق. ومن الواضح إنه إذا كان الشعب السوداني يراهن على هذا الجيش في حرب خارجية، لخسرنا ولخسر السودان ويمكن لأصغر دولة في جوارنا أن تحتل السودان في زمن وجيز. وفي النهاية نحن لا نتمنى هذه الحرب باعتبارها اقتتال (سوداني – سوداني). ولكنها تكشف وبوضوح عن ضرورة بناء جيش، وضرورة إبعاد الفاسدين من قيادة هذه المؤسسة. كما تظهر ضرورة إبعاد الإسلاميين الذين حولوا كافة مؤسسات الدولة – بما فيها الامنية والعسكرية – إلى مشاريع استثمارية لمصالحهم الخاصة، وحولوا المسألة إلى شركات وبنوك، وإلى امتيازات. وأصبحوا يتصارعون فيما بينهم على من يستولى على أكبر حصة، وأكبر مقدار من المال، وتركوا الجنود بلا تسليح، وبلا حتى أحذية عسكرية. وكثير من الذين انضموا إلى ارتكازات الدعم السريع كانوا جوعى. لأن القيادة تبيع امداد الجنود في الاسواق حتى في ظل الحرب، وهذه مسألة يجب أن يعلمها الشعب السوداني. أيضا هنالك التعداد غير الواقعي، بمعنى أن هنالك ميزانية الجيش التي تحسب له، باعتبار أن تعداده 220 الفاً من ضابط إلى جُندي. وهؤلاء كلهم يصرفون رواتب وبدلات تعيينات. لكن العدد الكلي والحقيقي للجيش كما تظهر الوثائق التي عثرت عليها (قوات الدعم السريع) لا يتجاوز 60 الفاً، بما فيهم الضُباط. فأين تذهب هذه الامتيازات الأُخرى والرواتب والميزانيات التي تخرج من وزارة المالية للجيش السوداني؟ وهذه حقائق سيكشف عنها الدعم السريع في وقت آخر. هذا هو الفساد، الذي قاد الجيش إلى الحروب دون استعداد كافي، والآن هرب مُعظمهم الى الولايات، وبعضهم الى خارج السودان بعد أن خسروا المعارك، وما زالوا يعولون على انتصارات وهمية في السوشيال ميديا.

الإسلاميين حولوا مؤسسات الدولة – بما فيها الأمنية والعسكرية – إلى مشاريع استثمارية

(*) يري بعض المراقبين أن أياً من الطرفين – الجيش وقوات الدعم السريع لم يتمكن انتصار ساحق، إذ تصطدم هيمنة قوات الدعم السريع على الأرض في العاصمة الخرطوم بنيران سلاح الجو، وأن السبيل هو الاتجاه للتفاوض ما رأيك؟

حول الانتصار أعلن الدعم السريع منذ البداية أن الحرب فُرضت عليه، وهو لن يُعلن انتصاراً على الجيش السوداني وشرفاء القوات المسلحة، بل يُقاتل الذين اختطفوا قرار الجيش، وأدخلوا البلد في هذه الأزمة والمأساة، وهذه المعركة مستمرة إلى أن يهزم هؤلاء. لأن القضية قضية سياسية سببها رفض التحول المدني الديمقراطي، ورفض المسار السياسي والعملية السياسية. فمُنذ انتصار ثورة ديسمبر ظلت هناك عرقلة مستمرة للتحول للمسار المدني، ما قاد لانقلاب الخامس عشر من أكتوبر الذي تمت هزيمته باستعادة المسار المدني عبر الاتفاق الإطاري، وجهود إنهاء الانقلاب. وتوج كل هذا بانقلاب أبريل الذي كان يهدف لهزيمة الدعم السريع والقوى المدنية التي لا تمتلك السلاح. والفلول يراهنون على السلاح، وعلى وجودهم داخل الجيش والمؤسسات الأمنية، وقُدراتهم على حسم الأمر عسكرياً بعد هزيمة الدعم السريع، وتنصيب برهان وهم من خلفه، وحكم الدولة حكماً ديكتاتورياً عسكرياً مرة أخرى، ما رفضه الشعب السوداني وتصدى له الدعم السريع ببسالة. فالانتصار هو العودة للمسار المدني التفاوضي، وهو خيار الدعم السريع وما زال وفده متواجداً بجدة، من أجل تأسيس جيش جديد لأنه حان الوقت لتأسيس الدولة نفسها على أسس جديدة. الدعم السريع حقق انتصارات عسكرية مُذهلة غير متوقعة باعتبار استهانتهم به بادئ الأمر، لأنه ارتكز على صلابة مقاتليه وعدالة قضيته، وعليه فقد حان الوقت لمُناقشة كافة قضايا الحروب، والتأسيس لبلد يجمع السودانيين معاً، بينما خسر الجيش المعركة لأنه اقتيد إلى هذه الحرب دون أن يعلم أهدافها، وهي عودة الإسلاميين للسلطة وهو ما لن يتحقق، وهذا هو الانتصار.

(*) ما هو الجديد في التفاوض وماهي العقبات التي تحول دون تقدم حقيقي في أجندة التفاوض وماهي أبرز الاجندة التي تسعون لتحقيقها؟

التفاوض لم يبدأ بعد حول القضايا السياسية وأجندة بناء الدولة والعودة لمنصة تأسيس جديدة، كما إن مناقشة هذه القضايا لن تتم بين الدعم السريع والجيش فقط، لأن هناك آخرين – بخلاف طرفي الحرب – وهُم قوى سياسية ومدنية ومجتمعية يجب ان تتفق كلها على كيفية التحول للمسار السياسي، وذلك لم يتم حتى الآن. التفاوض الحالي قائم بين الجيش والدعم السريع في جدة، واستمر. لكن هناك تهرب من التفاوض، وتعدد في مراكز القرار داخل الجيش ما أعاق العملية التفاوضية لكن يظل وقف إطلاق النار هو الخيار الذي يفتح الطريق للاتجاه السياسي، وذلك لم يتم حتى الآن. ولا يزال وفد الدعم السريع في جدة، كما أنه لا زالت هناك إمكانية لمواصلة التفاوض لكن وفد الجيش غادر المنبر، وهو نوع من التهرب. الجيش يريد اخلاء الدعم السريع لمواقعه التي استولى عليها كشرط لاستمراره في التفاوض وهو أمر غير ممكن، ويريد فك الحصار عن قيادته في القيادة العامة والمقار الأخرى، وهذا غير ممكن. ولا يمكن أن تشترط أشياء من المعلوم بالضرورة أنها تأتي بعد الاتفاق وليس قبله. فهي استراتيجية غير ممكنة للتفاوض، وإذا أراد الجيش الحرب فهي مستمرة ولن يستطيع الانتصار فيها، وإذا أراد الذهاب للتفاوض فإن الدعم السريع لن يفاوض الجيش في قضايا سياسية، بل على وقف طويل لإطلاق النار. أما إذا أراد التفاوض كل في مواقعه ووقف القصف الجوي فهذا مُمكن، والدعم السريع مُنفتح على ذلك.

(*) كيف تنظرون إلي تصريحات قادة الجيش وعدائهم للمجتمع الدولي من فولكر إلى روتو والإيقاد وغيرها؟

تصريحات قادة الجيش ضد المجتمع الدولي وضد المبادرات التي تهدف لحل الأزمة هي عنتريات أدخلت السودان طيلة الثلاثين عاماً الماضية في مواجهة المجتمع الدولي، وفي عُزلة دولية، وتأتي من باب إنكار الأزمات التي خلقوها فاستدعت التدخل الدولي، والدول في العادة لا تعاني تدخلات لأنها قادرة على مواجهة قضاياها، والتعامل مع واقعها .لكن الإسلاميون والنُخب يريدون الاستمرار في الحُكم بالقوة الجبرية ،وقتل الناس، وإشعال الحروب، دون أن يتدخل العالم. والعالم لم يعُد كما كان في الستينات والسبعينات لجهة أنه يسعى للسلام، فهُنالك الأمم متحدة ودول الجوار والمنظمات الإقليمية والدولية من قبيل الاتحاد الأفريقي، وهذه الدول والمنظمات تريد الاستقرار في السودان، لأن مصالحها تتضرر. هذه قضايا لم يفهمها الفلول والمعادلة واضحة في هذا الخصوص (اقبل بشروط الشعب السوداني وأوقف الحرب لكي يتوقف التدخل)، ويُمكن أن تستقر الدولة، ويستعيد السودان سيادته. لكن لا يمكن أن يستمر قمع الشعوب والسيطرة عليها ورفض المبادرات المعترف بها والتي تسعى للحل، أو أن تبحث عن مبادرة تُشرعن لك جرائمك. هذا لن يحدُث، فهُم يتهربون من الحل، ويريدون حلولاً تُبقيهم في السُلطة. وتحدي العالم ،هو الخطاب الذي أوصلهم للجنائية ولوضع السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب. لكن الواقع اختلف، ويعرف من هم. هذا خطاب لا يمكن العودة اليه بعد الانفتاح على العالم، يريدون عودتنا لتلك التحديات عديمة القيمة، في تجاهل لكافة المتغيرات التي حدثت في العالم، وأن أمر السودان يجد الاهتمام من الأمم المتحدة، وهذه المبادرات الإقليمية والمحلية

(*) هناك اتهام لكم بالتحشيد اسوة بقادة الجيش في الحرب الدائرة حاليا مدى صحة ذلك؟

الدعم السريع معلوم أن قواته التي تتمركز في كردفان ودارفور وفي مواقع أخرى لم تدخل المعركة حتى الآن، وهو لا يلجأ لأسلوب حشد الحشود القبلية، أو عمليات الاستنفار المعلنة مثل التي يقوم بها الجيش حالياً، وهي عادة ظلت ملازمة للجيش في كل حروبه، إذ لم يحارب الجيش دون اللجوء للمجتمعات المحلية والمدنيين كقوات مساندة له سواء كان في حرب الجنوب أو في دارفور، ما يكشف ضعف المؤسسة العسكرية، وضعف سياساتها تجاه هذه المجتمعات. لأن مثل هذه الممارسات تُحدث شروخ بين المجتمعات، وتهتك النسيج الاجتماعي. والفلول المسيطرين على قرار الجيش يستخدمون القبلية والعنصرية التي تضر بمستقبل التعايش بين هذه المجتمعات، والدعم السريع لم يلجأ لذلك. لكن هنالك قبائل أعلنت مساندتها للدعم السريع، ووجهت أبنائها بالخروج من الجيش، فخرجت أعداد كبيرة منهم من الجيش. ومن المعلوم أن قيادة الجيش من إثنيات محددة، لكن أغلب الجنود من أقاليم كردفان ودارفور والنيل الأزرق، وبعضهم انضم للدعم السريع، ونشكرهم على هذه المساندة. لكن لم يوجه الدعم السريع أي نداء استنفار أو يقوم بتوزيع السلاح على المدنيين لكما فعل قادة الجيش، وهذه هي هزيمتهم، ويعلمون بأنهم فقدوا كل شيء. الذين يريدون صناعة جيش على أسس إثنية يريدون استنفار القبائل، ويريدون أن يحارب الشعب بالنيابة عنهم، بذريعة أن المعركة معركة وطنية، وسماها الفلول بـ(معركة الكرامة). وما زال لدى الدعم السريع قوات قادرة على الدخول في الحرب ولم يستخدم كامل قوته العسكرية، وهم في كامل الجاهزية وهو لا يستقبل حشود قبلية، والمعركة مفتوحة. وحتى الذين ينضمون للدعم السريع يخضعون للتدريب بحيث لا يشكلون خطراً على المجتمع، ومن الممكن تحويل هذه الحرب رغم كارثيتها لمناسبة لمعالجة أسباب كافة الحروب في السودان.

(*) ماهي إنجازات لجنة حسم التفلتات ومحاربة الظواهر السالبة؟

لجنة حسم التفلتات تعمل في ظروف غاية التعقيد، وهناك محكمة ميدانية لمُحاكمة أي مجرم أو متفلت أياً كان شكله. من يرتدي زي الدعم السريع تمويهاً وحتى جنود الدعم السريع الذين يرتكبون المخالفات. هذه المحكمة تنعقد باستمرار، وهناك قوة مخصصة لرصد البلاغات، لكن أيضاً هناك واقع مُعقد على الأرض، يتعامل معه الناس بوعي، وهم موجودين داخل المناطق التي يسيطر عليها الدعم السريع، سواء كان في العاصمة أو الولايات. ولديها الإرادة لتحقيق أمن واستقرار المواطن، وهناك تعاون بين المواطنين وقوات الدعم السريع في كافة المناطق، وهذا التعاون ينعكس إيجاباً على استقرار المناطق التي يسيطر عليها .هناك مجرمين كثيرين جدا تتم طاردتهم، وهناك سجون تم فتحها وصيانتها وتهيئتها لاستقبال النُزلاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار