السودان

حميدتي: تعذيب المدنيين في سلاح المدرعات جريمة حرب

الخرطوم 22 أغسطس (راينو) – ندد قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو ” حميدتي” يوم الثلاثاء باحتجاز المدنيين وتعرضهم للتعذيب والإهانة والإذلال داخل سجون عناصر النظام البائد في سلاح المدرعات. 

وقال دقلو في بيان نشره حسابه الرسمي على موقع إكس (تويتر سابقًا) إن قواته استطاعت تحرير عدد كبير من المدنيين الأبرياء كانوا معتقلين في سجون الفلول داخل قيادة المدرعات الشجرة بالخرطوم وهم في أوضاع إنسانية وجسدية ونفسية حرجة للغاية بسبب ما عانوه من عمليات التعذيب والإهانة والإذلال.

و أضاف “لقد تعرض المدنيين الذين تم تحريرهم من سجون العبودية والاسترقاق إلى التعذيب بطرق وحشية، والحرمان من الغذاء والرعاية الصحية خلال فترة احتجازهم”.

وزاد دقلو ” هذه الأفعال توضح أخلاق الطغمة الفاسدة التي عاشت في كنف النظام البائد المتطرف الذي ابتدع في عهده بيوت الأشباح ومارس فيها أبشع الجرائم الإنسانية بحق المدنيين من أبناء الشعب السوداني”.

ووصف ما جرى بحق المدنيين بجريمة الحرب، قائلاً “إننا أمام جريمة حرب مكتملة الأركان وانتهاك صريح لقانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني”. 

داعيا جميع الأطراف لإدانتها وفتح تحقيقاً شفافاً حول الملابسات والظروف التي صاحبت احتجاز هؤلاء المواطنين الأبرياء من أجل استرداد كرامتهم.

وقال دقلو إن قواته تخوض هذه الحرب مكرها، واتهم ما أسماهم بالفلول بأشعلها. 

وشدد على ان الحرب ستضع حداً فاصلاً لعهود الظلم والطغيان والعبودية وتفتح الطريق لتأسيس الدولة السودانية على أسس جديدة وتحقق الحرية والعدالة والسلام المستدام والحكم المدني الديمقراطي، وبناء مؤسسات قومية مهنية تعبر عن تطلعات السودانيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار