السودان

واشنطن تمهل الجيش السوداني 3 أيام للمشاركة في مفاوضات جنيف

راينو: وكالات – نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية عن مصادر مطلعة، قولها بأن الإدارة الأميركية أعطت الجيش السوداني مهلةً لا تتجاوز ثلاثة أيام، للمشاركة في مفاوضات سويسرا لوقف الحرب في البلاد، مؤكدةً في الوقت نفسه بدء المشاورات اليوم الأربعاء الذي يوافق الرابع عشر من أغسطس الجاري.

وقال المبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بريلو، ليل الاثنين – الثلاثاء:(لم نتلق رداً من قائد الجيش السوداني، الجنرال عبد الفتاح البرهان، بالمشاركة في المفاوضات من عدمه». وأضاف في حديثه لمجموعة محدودة من النشطاء السودانيين في جنيف: «لم نتلق رداً من الجيش السوداني بشأن مشاركته في المباحثات… ننتظر في غضون يومين أو ثلاثة أيام أن يلحق وفد الجيش السوداني بالمفاوضات).

وقال “بريلو” إن الوفد الذي ابتعثته الحكومة السودانية في بورتسودان للتشاور مع الجانب في مدينة جدة السعودية، لم يتحدث عن الأجندة المتعلقة بوقف إطلاق النار والقضايا الإنسانية، وكان كل تركيزه على الترتيبات السياسية.

بدورها، قالت مسؤولة رفيعة المستوى في الإدارة الأميركية، في لقاءات غير مباشرة مع مجموعة من السودانيين، الثلاثاء، إنها تلقت علماً بوصول وفد قوات الدعم السريع إلى جنيف، للمشاركة في المفاوضات. وأكدت أن المفاوضات ستبدأ في المواقيت الزمنية المقررة “حتى في حال عدم مشاركة الجيش السوداني”.

وقالت إنه من المحتمل عدم مشاركة أي من المسؤولين الذين يمثلون القيادة العسكرية في السودان.

وأعلنت قوات الدعم السريع، على منصة “X” يوم الثلاثاء، عن وصول وفدها إلى جنيف، بقيادة المستشار “عز الدين الصافي”، بصحبة عدد من المستشارين الرئيسيين لقائد الدعم السريع “محمد حمدان دقلو”، وقالت إن وفدها يحمل الرغبة والإرادة الصادقة، من أجل وضع حد لمعاناة الشعب السوداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار