السودان

الدعم السريع يكشف عن تدابير لإيصال المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرته

راينو: وكالات – أعلنت قوات الدعم السريع اليوم الجمعة، عن قيامها بتنفيذ عدد من التدابير، من أجل إيصال المساعدات الإنسانية، منها إنشاء الوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية (SARHO) لإدارة العمل الإنساني في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع.

وقال قائد قوات الدعم السريع في خطاب وجهه للأمين العام للأمم المتحدة عبر مبعوثه الشخصي في جنيف رمطان لعمامرة، الجمعة، إن الدعم السريع عمل على تأمين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين في كل مناطق السودان، وأنشاء وحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية تحت قيادة ضابط برتبه لواء، بغرض حماية المساعدات الإنسانية والعاملين في الحقل الإنساني.

وأضاف:(تم فتح وتأمين المعابر الحدودية في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع لتسهيل عبور المساعدات الإنسانية والعاملين في الحقل الإنساني. كما تم تقديم أكثر من 160 قافله مساعدات إنسانية من قبل قوات الدعم السريع للمحتاجين في مناطق سيطرتها، وفتح وتشغيل عدد 54 مستشفى ومركز صحي في ولاية الخرطوم).

حماية المدنيين:

وعن تدابير تعزيز حماية المدنيين أشار قائد قوات الدعم السريع في خطابه، لتكوين قوات مكافحة الظواهر السالبة بغرض القبض على المجرمين بقيادة ضابط برتبه لواء، وتشكيل محاكم ميدان كبرى وصغرى لمحاكمة افراد قوات الدعم السريع الذين يقومون بارتكاب مخالفات للقانون، وأضاف:(تمت محاكمة أكثر من 400 فرد من قوات الدعم السريع).

وتابع:(تم تشكيل لجان تحقيق في الجرائم التي وقعت في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع، وإتمام عدد من المصالحات القبلية. وبالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر تم إطلاق سراح عدد أكثر من 1000 أسير، وفتح ممرات امنة لخروج المدنيين في مناطق النزاع، ومساعدة الإدارات المدنية التي تشكلت في مناطق سيطرة الدعم السريع في تقديم الخدمات وانفاذ القانون).

وكشف “حميدتي” عن قيام استشارية حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بقوات الدعم السريع – بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر – بعقد دورات تدريبيه في القانون الدولي الإنساني لأفرادنا بمدينة الجنينة في فبراير “2024”، ونشر أوامر مستديمة، وأوامر قيادية دوريه فيما يلي منع تجنيد الأطفال

والتقيد بقواعد الاشتباك في العمليات الحربية وقواعد السلوك.

وتقوم استشارية حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني التابعة لقوات الدعم السريع بالرصد والتحقق من مدى التزام القوات بعدم تجنيد الأطفال.

الالتزامات الإنسانية:

وجاء في الخطاب:(خلال العمليات العسكرية تقوم قوات الدعم السريع بتسهيل المرور الآمن للأفراد والإمدادات والامتناع عن استهداف الأصول والعاملين في المجال الإنساني، وضمان أمن مباني الجهات الفاعلة الإنسانية وأصولها ومرافقها. وأيضاً ضمان السلامة والأمن في مناطق العمليات الإنسانية وطرق وصول المساعدات الإنسانية، وضمان مساءلة المسؤولين عن تقييد الوصول، واستهداف العاملين في المجال الإنساني، ونهب الأصول والمرافق).

وتقوم الوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية “SARHO” بتعيين نقاط اتصال في نطاق مسؤوليتها “مناطق سيطرة قوات الدعم السريع”، لتسهيل إجراءات وتحركات العمليات الإنسانية، كما تقوم بتوحيد وتسريع الإجراءات الإدارية للحصول على ترخيص للأنشطة الإنسانية.

وتابع الخطاب:(دون الاخلال بمبادئ الاستقلالية والحياد في عمل منظمات الأمم المتحدة تعمل الوكالة السودانية “SARHO” مع الفاعلين في الحقل الانساني على تنسيق العمليات الإنسانية سيما اجراء المسوحات الفنية وتحديد المستفيدين والمناطق والاحتياجات الأساسية وفقا للإجراءات الفنية المتعارف عليها، وتنفيذ تدابير تتماشى مع مبادئ العمل المشترك لضمان أمن العاملين في المجال الإنساني والمرافق والأصول، لتمكين الشركاء في المجال الإنساني من إعادة وجودهم في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع. فضلاً عن تحديد التدابير اللازمة لإنشاء ممرات آمنة على الطرق والمناطق الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع بغرض إيصال المساعدات الإنسانية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار