السودان

حميدتي يطالب الأمم المتحدة بتبني برنامج عاجل للاستجابة للطوارئ الإنسانية

راينو: وكالات – طالب قائد قوات الدعم السريع الفريق أول “محمد حمدان دقلو” اليوم الجمعة، بتبني الأمم المتحدة لبرنامج عاجل للاستجابة للطوارئ الإنسانية – شبيه ببرنامج شريان الحياة – لإنقاذ الشعب السوداني من المجاعة، كما طالب بإنشاء آلية عليا مشتركة بين قوات الدعم السريع والأمم المتحدة، لمتابعة التدابير والالتزامات المتعلقة بالمساعدات الإنسانية وحماية المدنيين، واستكشاف التحديات التشغيلية وثغرات التنفيذ والعمل على إصلاحها.

وطالب “حميدتي” في خطاب له للأمين العام للأمم المتحدة عبر مبعوثه الشخصي بجنيف، باستخدام كل المعابر الحدودية في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع، لضمان سرعة انسياب وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين على سبيل المثال معبر أدري، وتعيين منسق للشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع، بهدف تقوية التنسيق وتعزيز التعاون والاتصال، فضلاً عن التعاون في تدريب وبناء قدرات الفاعلين في العمل الإنساني من مدنيين وعسكريين.

وأكد على ضرورة تبني تدابير تشمل إصلاح وتشغيل محطات المياه والكهرباء والمرافق الصحية. وتفعيل الإجراءات المتعلقة بالألغام، وحث مجلس الامن الدولي على تبني قرار بتعليق عضوية السودان في الأمم المتحدة، وذلك لعدم وجود حكومة شرعية بالبلاد منذ انقلاب 25 أكتوبر 2021 وما تبعه من انهيار دستوري بسبب حرب 15 ابريل2023.

وحث قائد قوات الدعم السريع مجلس الامن الدولي على تبني مشروع قرار يحظر استخدام الطيران في المناطق التي لا تشهد عمليات عسكرية، وتبني قرار يجرم حرمان السودانيين من الحصول على وثائق اثبات الهوية مثل الجواز وشهادة الميلاد، على أساس العرق أو الجغرافيا أو الانتماء الديني أو السياسي.

وطالب بتبني قرار يجرم سحب ومصادرة الأرصدة البنكية والممتلكات الشخصية، وحرمان المواطنين من خدمات الاتصالات والانترنت، على أساس مناطقي وسياسي أو عرقي،

وأكد قائد قوات الدعم السريع استعداده لمواصلة المباحثات والتعاون المشترك، بما يسهل إيصال المساعدات الإنسانية وتعزيز حماية المدنيين، واستعداد قواته التام للانخراط في أي تفاوض يفضي إلى وقف الحرب، وتحقيق السلام والاستقرار في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار