السودان

5 قطع خبز بألف جنيه .. شبح المجاعة يطرق أبواب سنار

خاص: راينو – كشفت تقارير محلية عن شبح المجاعة الذي بدء يطرق أبواب مدينة سنار، التي تعاني من انعدام سلعة الدقيق وبلوغ سعر كيلو السكر أرقام قياسية.

وقال مواطنون، تحدثوا لـ”راينو”، إن سلعة الدقيق انعدمت تماماً بالمدينة، بعد خلو المتاجر والمحلات منها. وأشاروا إلى أن مخابزاً محدودة، تعمل في إنتاج الخبز بسعر خمسة قطع بألف جنيه. وكشفوا عن أن جهاز المخابرات العامة بمدينة سنار، هو يمنح الدقيق لتلك المخابز إنتاج الخبز، وهي لا تكفي حاجة المدينة، وبأسعار باهظة.

وأوضح مواطن – فضل حجب اسمه – أن المدينة تشهد انعدام وغلاء غير مسبوق للسلع، حيث تبيع المحلات والمتاجر جوال السكر زنة 50 كيلو جرام بسعر 200 ألف جنيه، بواقع 4 ألف للكيلو الواحد.

وأشار إلى أن الغلاء الطاحن وغياب الأمداد المائي والتيار الكهربائي لأكثر من أسبوعين، فاقم من أوضاع المواطنين، فضلاً عن انعدام السلع أساسية كالأرز والعدس، وغيرها من المنتجات.

وسبق وأن قال “تجمع شباب سنار” في بيان له، أن المستشفى الكبير يعمل بشكل جزئي، فيما يشهد قسم الكلى استقراراً في الخدمة، وأيضاً مستشفى الكفاح، وجزء قليل من الصيدليات، مع نقص حاد في الأدوية.

 كما تشهد قرى مدينة سنار انهياراً كبيراً في النظام الصحي، حيث أن المستشفيات في بعض القرى لا تعمل، مع انعدام تام للأدوية المنقذة للحياة والأمراض المزمنة، وأيضاً حالات وفيات كثيرة وسط كبار السن والمرضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار