السودان

حكومة بورتسودان تبرر غيابها عن جلسات جنيف السابقة وتتمسك بمنبر جدة

راينو: وكالات – أعلنت الحكومة السودانية التابعة للجيش السوداني موافقتها على المشاركة في محادثات غير مباشرة جارية في مدينة جنيف السويسرية لمناقشة الأوضاع الإنسانية، وذلك استجابة لمبادرة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، “رمطان لعمامرة”.

وكشفت الحكومة السودانية عن أنها لا ترى ضرورة لإنشاء منصة جديدة للوساطة، معلنة تمسكها بمنصة جدة وتعهداتها وضرورة تنفيذ تلك التعهدات المتفق عليها فيها. كما أكدت من جديد أنها لن تقبل التعامل مع أي كيان بديل أو موازي فيما يتعلق بالإغاثة الإنسانية، خلافاً للكيان الحكومي المختص، وهو مفوضية العون الإنساني واللجنة العليا للطوارئ الإنسانية. وتعهدت الحكومة السودانية بالالتزام بالتعاون الإيجابي مع الأمم المتحدة في كل ما من شأنه تخفيف المعاناة عن شعبنا والتوصل إلى رؤية مشتركة بشأن توصيل الإغاثة للمحتاجين والنازحين في المناطق المتضررة.

وأشارت إلى حرصها على توصيل المساعدات الإنسانية إلى المواطنين السودانيين في المناطق التي تتواجد بها قوات الدعم السريع.

وذكر بيان صادر عن مكتب وزير الثقافة والإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة، “جراهام عبد القادر”، أن السيدة “سلوى آدم بنية” مفوضة العون الإنساني، ستترأس الوفد الحكومي السوداني في هذه المحادثات. ويضم الوفد ممثلين عن الوزارات والجهات ذات الصلة بالعمل الإنساني.

وينص إعلان مبادئ جدة، الموقع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مايو العام الماضي في مدينة جدة، على الالتزام بضمان حماية المدنيين، والسماح بمرور آمن للمدنيين السودانيين لمغادرة مناطق القتال.

وأكد الطرفان التزامهما بالقانون الدولي الإنساني لتيسير العمل الإنساني من أجل تلبية احتياجات المدنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار