السودان

عرمان: اجتماع جنيف يهم الملايين من أصحاب الحق وضحايا الحروب

راينو: وكالات – قال رئيس الحركة الشعبية – التيار الثوري الديمقراطي “ياسر عرمان” اليوم السبت، إن أهمية اجتماع جنيف بين” قوات الدعم السريع” و”الجيش السوداني” بغرض توصيل المساعدات الإنسانية، تكمن في أنه أتى بناءً على قرارين صدرا من مجلس الأمن الدولي، واعتبرها قرارات نادرة وغاية في الأهمية في ظل الانقسام الحالي في المجلس، مشيراً إلى أن الاجتماع يشهد مشاركة ربما تكون الأخيرة من الولايات المتحدة الامريكية، قبل دخولها انتخابات معقدة.

وأضاف “عرمان” في مقال له السبت، أن الأهمية الأخرى للاجتماع انه يبدأ بداية صحيحة بالشعار الرئيسي للقوى المدنية الديمقراطية، وهو وقف الحرب، ومخاطبة الكارثة الإنسانية، وحماية المدنيين.

وزاد:(لا يمكن معالجة أسباب المرض قبل وقف نزيف المريض الذي يُعطى الأولوية، على الرغم من أن مسار جنيف مسار عسكري لم يتم ربطه بالمسار المدني. وقضية العلاقة بين العملية السياسية المدنية والعملية العسكرية لوقف الحرب قضية حقيقية، ويجب الا تهدف لإنتاج شراكة “بائسة” جديدة كما في الماضي، على حساب الحلول المستدامة وثورة ديسمبر).

وتابع:(ويأتي الاجتماع في ظل تحركات اقليمية هامة، ويخاطب قضايا الملايين المتضررين بدلاً عن قضايا النخب، ويهدف لتحقيق هدف رئيسي هو وقف الحرب، بعيداً عن تقاسم السلطة و”الموز”، والحالمين بما أسموه “حقهم في توزيع السلاح والسلطة”!).

ودعا “عرمان” القائمين على تنظيم اجتماع جنيف بأن لا يكتفوا بجولة واحدة، “لأن الرصاص وأصوات المدافع في الأرض تؤثر سلباً”، وقال إن عليهم عقد سلسلة جولات بدعم من مجلس الامن والمنظمات الاقليمية والدولية، وحشد طاقات كافة المنابر الأخرى للدفع بالأطراف في سلسلة اجتماعات متقاربة زمنياً، “حتى لا يتم فقدان قوة الدفع”، واذا فشلت الجولة الحالية – لا سمح الله – على الوسيط تحديد اقرب وقت للجولة الثانية، بدعم من مجلس الامن الدولي والأفريقي والجامعة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار