السودان

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على ممولين لحماس بينهم القيادي الإخواني عبد الباسط حمزة

راينو: وكالات – فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جمد من خلالها أصول عدد من الشركات، كما حظر تأشيرات على متهمين بالمساعدة في تمويل “حماس”.

وأوضح الاتحاد الأوروبي في بيان صادر عنه أن القائمة شملت ستة أفراد، من بينهم رجل الأعمال السوداني عبد الباسط حمزة، ومسؤول كبير في الحرس الثوري الإيراني، وصرافة تحويل أموال، وشركات مقرها إسبانيا والسودان.

واستهدفت العقوبات ثلاث واجهات يستخدمها عبد الباسط حمزة لتحويل الأموال إلى حماس، بما في ذلك شركة العقارات الإسبانية المعروفة باسم مجموعة الزوايا، وشركتين أخريين مقرهما في السودان بحسب ما جاء في البيان.

وكشف تحقيق مشترك أجرته CNNمع الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين (ICIJ) ومنصة التحقيقات الاستقصائية الإسرائيلية “شومريم”، والذي نُشر في أواخر ديسمبر من العام الماضي، عن مجموعة واسعة من المصالح التجارية التي تمكن حمزة من الحفاظ عليها في أوروبا، رغم وضعه تحت العقوبات الأمريكية في أعقاب هجمات 7 أكتوبر.

وكشف تحقيق CNN أيضاً عن تأخر الولايات المتحدة في فرض عقوبات على حمزة، الذي تم اعتقاله عام 2019 في السودان بسبب تعامله مع الشؤون المالية لحركة حماس، من بين تهم أخرى.

ويُعتقد أن حمزة لديه شبكة من الأصول العالمية التي قدّرها مسؤولو مكافحة الفساد السودانيون في السابق بأكثر من 2 مليار دولار. لقد كشفت الوثائق التي قدمها الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين إلى شبكة CNN من تسريب “أسرار قبرص” – تتضمن مجموعة من أكثر من 3.6 مليون وثيقة تم تحليلها من قبل الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين و68 شريكًا إعلاميًا، بما في ذلك شومريم– عن حصص حمزة في شركة قبرصية وشركة عقارات إسبانية.

وتظهر الوثائق التي قدمها الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين إلى CNN من تسريب “أسرار قبرص”، أن حمزة مُدرج على أنه يمتلك حصة في شركة ماتز القابضة، وهي شركة قبرصية تأسست في فبراير عام 2005. وقد حصلت شركة “ماتز” القابضة منذ تأسيسها على امتياز مربح لاستغلال منجمين للذهب في مصر.

وباع حمزة جزءاً كبيراً من أسهمه في شركة ماتز القابضة في اليوم السابق للإطاحة بحليفه، دكتاتور السودان السابق عمر البشير في عام 2019، لكنه لا يزال يمتلك حصة 10٪ في الشركة. ويمتلك حمزة أيضاً شركة عقارات إسبانية، تضررت من العقوبات الأمريكية التي استهدفت “أصول في المحفظة الاستثمارية لحماس” بعد أسبوع تقريبًا من فرض العقوبات على حمزة نفسه.

ويمتلك حمزة حصته في شركة ماتز القابضة من خلال مجموعة زوايا للتنمية والاستثمار، وهي شركة مقرها السودان فرضت عليها وزارة الخزانة الأمريكية في أكتوبر عقوبات لارتباطها بمحفظة استثمارات حماس.

واتهمته وزارة الخزانة بأن له “علاقات طويلة الأمد بتمويل الإرهاب”، وقالت إن لديه روابط تاريخية بشركات في السودان كانت مرتبطة ببن لادن، الذي عاش في السودان خلال التسعينيات.

وكانت المملكة المتحدة قد فرضت أيضًا عقوبات على حمزة في نوفمبر. من العام الماضي.

وفي أعقاب الانقلاب العسكري في السودان في أكتوبر 2021، كان حمزة أحد حلفاء البشير العديدين الذين تم إطلاق سراحهم من السجن، وتم التراجع عن مصادرة أصوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار