السودان

نقابة الصحفيين تدين اعتقال الاستخبارات العسكرية الصحفي أبو عاقلة أماسا بولاية نهر النيل

شندي: راينو – أدانت نقابة الصَّحفيين السُّودانيين يوم الجمعة، اعتقال الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش السوداني الصحفي “أبو عاقلة محمد أماسا” في مدينة شندي بولاية نهر النيل، وعدت الحادثة انتهاكاً جديداً لحرية الصحافة والإعلام بالسودان،

وحملت النقابة في بيان لها الجمعة الاستخبارات العسكرية بمدينة شندي، مسؤولية أمنه وسلامته، وطالبت بإطلاق سراحه فوراً دون قيد أو شرط. وحذرت النقابة في بيانها من التمادي والاستمرار في انتهاك حقوق الصحفيين والصحفيات واستهدافهم، كما حذرت أطراف النزاع المسلح بالبلاد من مواصلة استخدام الاعتقال كوسيلة لإسكات الصحفيين وتخويفهم وإرهابهم.

وأشارت النقابة إلى أن الصحفي “صديق دلاي” ما يزال معتقلاً لدى الاستخبارات العسكرية بمدينة “الدمازين” بإقليم النيل الأزرق، منذ الثالث عشر من مايو الماضي.

وأكد البيان أن حالة حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير تزداد سوءاً. وأضاف:(منذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل العام الماضي، رصدت النقابة ارتفاع معدلات الانتهاكات بمستويات مختلفة ومتعددة بحق الصحفيين والصحفيات، حيث تم اعتقال واحتجاز وتوقيف أكثر من 40 صحفياً، بينهم 5 صحفيات، من قبل استخبارات الجيش وقوات الدعم السريع وجهات أخرى غير معلومة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار