السودان

أطباء بلا حدود: حرب السودان تفاقم الأزمة الإنسانية في جنوب السودان

راينو: وكالات – حذرت منظمة أطباء بلا حدود يوم أمس من أن الحرب المستمرة في السودان تُؤدي إلى تفاقم الاحتياجات الإنسانية بشكل كبير للاجئين والعائدين في جنوب السودان المجاور.

وبحسب أطباء بلا حدود، فقد وصل أكثر من 680.ألف شخص إلى جنوب السودان منذ أبريل الماضي، مما يشكل عبئًا هائلاً على نظام الرعاية الصحية الهش في البلاد والبنية التحتية.

وقالت المنظمة الدولية في بيان لها:(من المتوقع أن يزداد الضغط على مرافق الرعاية الصحية ومنظمات الإغاثة في الأشهر المقبلة، حيث يواجه حوالي سبعة ملايين شخص خطر انعدام الأمن الغذائي بحلول يوليو).

ويتواجد حالياً حوالي 13الف لاجئ وعائد عالقين في مركز عبور مدينة الرنك وحولها.

وتقع مدينة الرنك، في ولاية أعالي النيل بجنوب السودان، على بعد حوالي 60 كيلومترًا من جودة، وهي نقطة الدخول الرسمية للاجئين الفارين من الحرب.

وقالت أطباء بلا حدود أن العديد من الوافدين الجدد يعانون من سوء التغذية الحاد والإصابات بعد رحلات شاقة عبر الحدود.

قبل أبريل 2023، كان يتم إدخال ما بين 30 و50 طفلاً يعانون من سوء التغذية الحاد شهريا إلى مركز علاج سوء التغذية الداخلي في مستشفى MSF في ملكال.

وبحسب البيان فقد ازداد هذا العدد بنسبة 200٪ منذ اندلاع الحرب في السودان، مما يُظهر التأثير المدمر للصراع على صحة الأطفال.

وكشف البيان عن أن نقص المياه يعرض الناس لخطر شرب المياه غير المعالجة من الأنهار، مما يُزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي.

وطالبت “أطباء بلا حدود” المجتمع الدولي بتقديم الدعم لتلبية الاحتياجات المتزايدة في جنوب السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار