الدول العربية

إسرائيل تمدد حظر قناة الجزيرة 45 يوماً متعللة بتهديد أمني

راينو: وكالات – مددت هيئة تنظيم الاتصالات الإسرائيلية يوم الأحد الحظر المفروض على عمل قناة الجزيرة في إسرائيل لمدة 45 يوماً أخرى بعد أن اتفق مجلس الوزراء على أن بث القناة يمثل تهديداً للأمن.

وأيدت محكمة في تل أبيب الأسبوع الماضي حظرا مبدئيا مدته 35 يوما على عمليات الجزيرة في إسرائيل، فرضته الحكومة لأسباب تتعلق بالأمن القومي، والذي انتهى يوم السبت.

وفي حكم منفصل بشأن التماس قدمته الجزيرة طعناً على قرار الإغلاق، وصفت المحكمة العليا الإسرائيلية الإجراء بحق القناة بأنه سابقة.

وأمهلت المحكمة الحكومة الإسرائيلية حتى الثامن من أغسطس آب لتقديم الدفوع بشأن “أسباب عدم اعتبار القانون الذي يمنع هيئات البث الأجنبية من الإضرار بالأمن القومي” باطلا.

وأظهرت وثائق المحكمة أن الجزيرة أبلغت المحكمة بأنها لا تحرض على العنف أو الإرهاب، وأن الحظر غير متناسب. وقالت القناة، التي تنتقد العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، إنها تعتزم الطعن على تمديد الحظر.

وقالت وزارة الاتصالات الإسرائيلية إن بث الشبكة عبر خدمات الشركات التي تعمل بالكابل والأقمار الصناعية والوصول إلى مواقعها على الإنترنت سيظل محظورا.

وقال وزير الاتصالات شلومو قرعي:(لن نسمح لقناة الجزيرة الإرهابية بالبث من إسرائيل وتعريض مقاتلينا للخطر)، مضيفاً أن القانون يخوله اتخاذ مثل هذا الإجراء ضد هيئات البث الأجنبية).

وتابع:(في ظل خطورة الأضرار التي لحقت بأمن الدولة، فإنني على قناعة بأن أوامر الإغلاق ستجد طريقها إلى التمديد في المستقبل أيضاً).

وكان القاضي شاي يانيف قال إنه حصل على أدلة، لم يحددها، على وجود علاقة وثيقة وطويلة الأمد بين حركة حماس والجزيرة، متهما القناة بالترويج لأهداف الحركة.

وقالت قناة الجزيرة إنها ترفض كل ادعاءات الوزير ومبرراته واتهاماته.

وداهمت السلطات الإسرائيلية غرفة في فندق بالقدس تستخدمها الجزيرة مكتباً لها في الخامس من مايو الماضي، وقالت إنها ستعلق عملها طوال فترة حرب غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار