السودان

الأمم المتحدة تحذر من مجاعة تهدد 5 مليون سوداني بسبب الحرب

راينو: وكالات – حذر مسؤول كبير في الأمم المتحدة من أن الصراع المستمر في السودان قد يؤدي إلى مجاعة تهدد ما يصل إلى 5 مليون شخص، وذلك ضمن حديثه عن تفاقم الأزمات الإنسانية العالمية.

وأدلى مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة، “الثلاثاء” بتصريحات بخصوص الأوضاع في السودان خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وأشار غريفث، الذي سيغادر منصبه كوكيل عام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية نهاية الشهر الجاري، إلى أن خطط الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة لعام 2024 تهدف إلى مساعدة 188 مليون شخص، إلا أن نقص التمويل يمثل تحديا كبيرا، حيث لم تتجاوز نسبة التمويل حتى الآن 17% من إجمالي المبلغ المطلوب.

وأعرب غريفيث عن قلقه بشكل خاص بشأن الوضع المتدهور في السودان، حيث يتصاعد الصراع وترتفع احتمالية حدوث مجاعة.

وقال:(في السودان، قرر أساسا حل خلافاتهما من خلال القتال، مما أدى إلى وضع من المحتمل جدا أن يواجه فيه ما يصل إلى 5 مليون سوداني خطر المجاعة).

وأضاف غريفيث أن المجتمع الدولي فشل في وقف الصراعات وإنهاء معاناة المدنيين، مشددا على أهمية الدبلوماسية والحوار لإنهاء الحروب وبناء السلام.

وقال:(نحن لا نحقق نجاحا يذكر في إنهاء الصراعات. إن المؤسسين الذين وضعوا ميثاق الأمم المتحدة عام 1945، والذين تعهدوا بحماية الأجيال المقبلة من ويلات الحرب، نخذلهم يمينًا ويسارًا).

وأشاد غريفيث بجهود االتي يبذلها العاملون في المجال الإنساني، منوها إلى أنهم لا يمثلون حلا نهائيا، معتبراً أن الحل النهائي يتمثل في إيقاف الحرب وبناء السلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار