السودان

حمدوك يناشد الحكومات لبذل المزيد من الجهود تجاه اللاجئين السودانيين

راينو: وكالات – ناشد رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”، رئيس الوزراء السوداني السابق، عبد الله حمدوك، حكومات الدول التي تستضيف اللاجئين السودانيين، ببذل المزيد من الجهود وتحسين وضعهم الانساني.

وشكر حمدوك في كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التأسيسي للتنسيقية “الإثنين” بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، “الأشقاء” في الدول الأفريقية والعربية، خاصة دول الجوار، وفق كلمته.

وقال:(نكرر رجاءنا لحكومات هذه الدول ببذل المزيد من الجهود لتضميد جراح اللاجئين السودانيين، وذلك بتيسير الإجراءات وتقديم كل العون الممكن لهم، وستحفظ ذاكرة شعبنا هذه الوقفات المشرفة من الأشقاء).

ولفت حمدوك إلى أن الحرب في السودان أحدثت تدميراً غير مسبوق لمقدرات الشعب السوداني وارتفاع حالات الانتهاكات الممارسة عليهم، محذراً من نذر المجاعة التي تهدد الشعب السوداني، وزاد:(هذه المجاعة إذا لم يتم تداركها ستؤدي إلى فقدان الأرواح  وتفوق أعداد الذين قضوا تحت الرصاص).

وطالب رئيس الوزراء السابق المجتمع الإقليمي والدولي بتحمل مسؤولياتها عبر الضغط على الأطراف المتصارعة للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية دون قيد أو شرط، وألا يتم استخدام الغذاء والدواء كسلاح لقتل المزيد من المدنيين الأبرياء، طبقاً لحديثه.

وشدد على ضرورة السعي الفوري والجاد من قبل المجتمع الدولي لإيقاف الحرب، بإعادة الأطراف المتصارعة إلى طاولة التفاوض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار