السودان

فيصل محمد صالح: اشتراط خروج الدعم السريع من المنازل قراءة خاطئة لما تم التوافق عليه في جدة

راينو: وكالات – انتقد وزير الإعلام السابق في حكومة حمدوك المدنية “فيصل محمد صالح” يوم الثلاثاء، اشتراط الجيش السوداني خروج قوات الدعم السريع من منازل المواطنين للموافقة على استئناف التفاوض في منبر جدة، ووصفها بالقراءة الخاطئة والمتعجلة لما تم التوافق عليه من قبل في المنبر التفاوضي.

وقال “صالح” في تصريحات صحفية لقناة الجزيرة مساء الثلاثاء، أن هذه القراءة تفترض هزيمة الدعم السريع بالكامل، وإمكانية تسليمه مناطق تقع تحت سيطرته بالفعل لخصمه، دون حافز واضح.

وأكد وزير الإعلام في الحكومة المدنية السابقة إن الخطوة لا يمكن أن تتم دون توافق، ودون وجود قوات ترسم بوضوح مناطق سيطرة كل طرف، مع وجود قوات إقليمية أو دولية تفصل بين الطرفين المتقاتلين، ووجود آلية مراقبة متفق عليها، لتحديد انتهاكات كل طرف.

وتابع:(هذه القراءة المتعسفة لما اتفق عليه في منبر جدة لن تساعد في الوصول لحل، وقوات الجيش موجودة أيضاً في بعض الأحياء السكنية، كما في منطقة أمدرمان القديمة).

وزاد:(الاتفاقية يجب أن يُعاد تفسيرها بشكل عقلاني، ولا يمكن أن تطالب الدعم السريع بالخروج من منازل المواطنين دون إجراءات متكاملة، ودون ترسيم مناطق سيطرة كل طرف بعيداً عن المدنيين، وأن تكون هذه المساعي مسنودة برعاية إقليمية ودولية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار