السودان

اعتقال 5 مواطنين بالشمالية على خلفية احتجاجات ضد شركة تركية تستخدم السيانيد

راينو: وكالات – ألقت الشرطة السودانية القبض على خمسة مواطنين بمنطقة “أبو صارا” بمحلية “دلقو” بالولاية الشمالية، قبل أن تطلق سراحهم لاحقاً.

ونقلت صحيفة التغيير الإلكترونية عن مصادر، أن الحادث جاء على خلفية قيام مجموعة من المواطنين بقفل مفتاح تشغيل المياه الخاص بشركة “دلقو” للتعدين التركية احتجاجاً على عدم نقل مقر الشركة بعيداً عن المناطق السكنية، لتلافي آثار مادة السيانيد الممنوعة التي تسبب أمراضاً خطيرة.

وكانت قوة أمنية مشتركة اعتقلت 5 مواطنين في منطقة صارا بمحلية “دلقو” في الولاية الشمالية قبل أن تطلق سراحهم لاحقاً، واعتـدت بالضـرب المبرح على آخرين خلال احتجاجات رافضة لاستئناف عمليات شركة “دلقو” للتعدين التركية، التي تستخدم مادة السيانيد.

وقال مواطنون من المنطقة لـ”راديو دبنقا” – فضلوا حجب أسمائهم لأسباب أمنية – إنهم فوجئوا صباح الأحد بقدوم وفد من الشركة برفقة قوة أمنية مشتركة من دنقلا عاصمة الولاية، في محاولة لفتح محطة المياه التي تتبع لشركة دلقو للتعدين المتوقفة عن العمل، بعد اتفاق ثلاثي بين المواطنين وإدارة المحلية والشركة.

وجاء الاتفاق إثر اعتصام لمواطني المنطقة رفضا لعمليات استخلاص الذهب باستخدام السيانيد داخل المنطقة السكنية.

وأوضح المواطنون إنهم احتجوا سلمياً على فتح محطة المياه مما أدى لاعتقال كل من (محمد جبارة، مصعب عكاشة، احمد عزالدين، عبد الله صالحين، وكرم سعيد)، وهددوا بالاعتصام مجدداً حتى تتحقق مطالبهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار