السودان

الخارجية السودانية تنفي ما راج عن حظر تجديد الجوازات لإثنيات من غرب البلاد

الخرطوم: راينو – نفت وزارة الخارجية، ما راج عن رفض سفارة السودان بكمبالا استخراج جوازات سفر لشباب سودانيين، بحجة انتمائهم القبلي. وقالت في تصريح صحفي اليوم الخميس إن ما تداولته وسائط الاجتماعية أمس الأربعاء، عن أن بعثة السجل المدني والجوازات بسفارة السودان في كمبالا، رفضت بدء إجراءات استخراج جوازات سفر لمجموعة َمن الشباب السودانيين بسبب أصولهم القبلية المصنفة كـ”حواضن اجتماعية للدعم السريع”.   

وأشارت الخارجية إلى أن إجراءات استخراج الجواز تتم فردياً والكترونياً، وأنه لا مجال لمعاملة جماعية، تستند على قبيلة طالبي المعاملة.  وأضافت:(ليست لوزارة الخارجية سلطة حظر جواز سفر أي مواطن سوداني، لأن إصدار الجوازات ليس من اختصاصها).    

من جانبه نفى مجلس السيادة الانتقالي ما ورد في خطاب متداول بشكل واسع في وسائط التواصل الاجتماعي، حول مراجعة الجنسية السودانية والرقم الوطني لعدد من القبائل في غرب السودان، ووصف الخطاب بالمفبرك، وبالعاري من الصحة.

وأكد مجلس السيادة في بيان له “الخميس”، أنه سيتخذ الإجراءات القانونية في مواجهة الجهات التي فبركت هذا الخطاب وروجته على نطاق واسع لخدمة أهدافها وأجندتها، وتقديمهم لأجهزة العدالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار