السودان

تقرير أممي: 42% من جملة السكان في السودان يعانون انعدام الأمن الغذائي

الأمم المتحدة: راينو – أشار تقرير أممي مشترك بين منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” اليوم الأربعاء، إلى أن “42%” من جملة السكان في السودان – أي نحو 20.3 مليون شخص – كافحوا للعثور على ما يكفي من الطعام العام الماضي، بعد اندلاع الصراع في أبريل “2023”.

وأشار التقرير إلى أن عدد المتأثرين بنقص الغذاء في السودان هو الأكبر في العالم بين من يواجهون مستويات “طارئة” من انعدام الأمن الغذائي الحاد، أو من بلغوا المرحلة الرابعة في التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، حيث تشير المرحلة الخامسة إلى أعلى مستوى من الخطر.

وشدد التقرير على ضرورة السماح بوصول المساعدات الإنسانية على الفور إلى داخل السودان وعبره لتجنب المزيد من التدهور في الوضع، فيما لم يبق سوى بضعة أسابيع فقط قبل بداية موسم الزراعة.

وقال مسؤول الفاو، السيد دومينيك بيرجيون:(ما يثير قلقنا البالغ هو أن الجزء الأكبر من هؤلاء الناس يعتمدون على الزراعة في معيشتهم. فولاية الجزيرة على سبيل المثال حيوية لإنتاج الغذاء. فحوالي 50 في المائة من إنتاج السودان من القمح يأتي من الولاية).

وأكد على الحاجة إلى تزويد الناس بالمدخلات الزراعية في الوقت المحدد حتى يتمكنوا من زراعة حقولهم أينما كان ذلك ممكنا، وأضاف: “إذا فشل هؤلاء الأشخاص في زراعة حقولهم، فهذا يعني أنه يتعين علينا أن نكون مستعدين لمتطلبات المساعدات الغذائية الضخمة حتى موسم الحصاد التالي في العام المقبل”.

وواجه حوالي 36 مليون شخص في 39 دولة العام الماضي المرحلة الرابعة من التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي – أي مستويات طارئة، وهو ما يزيد بنسبة أربعة في المائة عما كان عليه في عام 2022. وكان أكثر من ثلثهم في السودان وأفغانستان.

وذكر التقرير العالمي حول الأزمات الغذائية:(تواجه الأسر التي تعاني من هذا الوضع الخطير فجوات غذائية كبيرة، والتي تنعكس إما في ارتفاع معدلات سوء التغذية الحاد والوفيات الزائدة أو يتم تخفيفها باستخدام استراتيجيات التكيف الطارئة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار