السودان

داعش تنعى الأمير “أبو أسامة” الذي قُتل في معارك الخرطوم ومخاوف من تمدد التنظيم بالسودان

راينو: وكالات: كشفت صحيفة “الصيحة” السودانية، عن مشاركة تنظيم داعش الإرهابي في حرب السودان، بعد إعلان كتيبة “أنصار دولة الشريعة” عن مشاركة التنظيم الإرهابي في الحرب المستمرة منذ عدة أشهر.

ونعت الكتيبة من وصفته بنائب أمير الكتيبة مصعب حسن الملقب بأبو أسامة، الذي قُتل في معارك الخرطوم، وهو أمر لا ينفصل – بحسب مراقبين – عن خروج العديد من السجناء التابعين للتنظيمات المتطرفة كالقاعدة وداعش، بعدما قام عناصر نظام البشير بفتحها أبريل الماضي بعد اندلاع الحرب.

وقال الناطق باسم الحرية والتغيير شهاب الطيب لـ”سكاي نيوز عربية”:(ارتباط التنظيمات المتطرفة بالحرب بالسودان هو واضح الآن، وتؤكد الشواهد ذلك).

واعتقلت قوات الدعم السريع في مايو الماضي، “محمد علي الجزولي”، أحد قادة تنظيم داعش. وظهر عقب اعتقاله قائلاً في فيديو:(كنت أنتمي لداعش منذ عهد “البغدادي”).

ومنذ بداية عهد الحركة الإسلامية، لم تتقطع علاقة الخرطوم، بتنظيم القاعدة، مما ساهم في وضع اسم البلاد على قوائم الإرهاب الدولية.

وذكر مراقبون أنه من الدلائل على تواجد تنظيم داعش في السودان، ما تم نشره من فيديوهات تظهر منسوبين للجيش وهم يحملون رؤوسا مقطوعة، قالوا إنها لمسلحين من الدعم السريع.

وذكر الناطق باسم الحرية والتغيير لـ”سكاي نيوز عربية”:(تجهيزات الجماعات المتطرفة بدأت قبل بداية الحرب). وأضاف:(الواقع الآن هو أن مجموعات متطرفة من خارج وداخل السودان، لها دور مهم في الحرب، وفقا لتقارير موثوقة، وهذا مؤشر لتوجه جديد وخطير للحرب الدائرة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار