السودان

المبعوث الأمريكي: المحادثات الرسمية لإنهاء الحرب في السودان قد تستأنف منتصف أبريل القادم

راينو: وكالات – قال المبعوث الأمريكي الخاص للسودان “توم بريلو” أمس الثلاثاء، إن المحادثات الرسمية الرامية إلى إنهاء الحرب في السودان قد تستأنف في منتصف أبريل، مع اقتراب الصراع من عامه الأول.

وقال “بريلو” إنه يعتقد أن “عدداً من العوامل قد تغيرت على الأرض مما يجعل هذه اللحظة واعدة أكثر للتوصل إلى حل”، حتى بعد فشل الجولات السابقة من المحادثات في التوصل إلى نهاية دائمة للقتال، لكنه أشار إلى أن الاحتمالات لا تزال غير موجودة. واعدة بشكل مفرط.

وأضاف: “هذا لا يعني أنني أعتقد أن لدينا فرصة للنجاح تزيد عن 50%، لكنني أعتقد أن لدينا طريقًا حقيقيًا به فرصة، وسنواصل ذلك بكل ما لدينا”

وصرح بريلو للصحفيين أنه من غير المتوقع أن تبدأ المحادثات الرسمية إلا بعد شهر رمضان، مع موعد محتمل في الثامن عشر من أبريل.

وقال:”نأمل أن يتم تحديد هذا الموعد قريباً”، حتى يتمكن الناس من الانتقال من مؤتمر المانحين في باريس في 15 أبريل إلى المحادثات التي ستعقد مرة أخرى في جدة بالمملكة العربية السعودية.

وأضاف: “في هذه الأثناء، نريد استغلال تلك الفترة من الآن وحتى بدء المحادثات لاستكشاف كل زاوية ممكنة لتحقيق النجاح”.

وقال “بريلو” إن محادثات أبريل ستستضيفها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية مرة أخرى، بمشاركة متوقعة من الإمارات العربية المتحدة ومصر والهيئة الحكومية للتنمية والاتحاد الأفريقي. “نحن ندرك أننا لا نحتاج بالضرورة إلى ألف ممثل هناك. وهذا يمكن أن يخلق الفوضى الخاصة به. لكننا نفكر في نظرائنا الأفارقة والإقليميين الرئيسيين وكذلك الدور الهام الذي نعرفه أن مصر والإمارات العربية المتحدة تلعبانه في الوضع في السودان.

وقال “بريلو” إن “الارتفاع الكبير في المشاركة الدبلوماسية”، وحقيقة عدم استعداد أي من الطرفين لتحقيق نصر صريح والمجاعة التي تلوح في الأفق، يمكن أن يسمح للمحادثات بأن تكون أكثر نجاحاً مما كانت عليه في الماضي. وأشار أيضًا إلى أن التقارير التي تفيد بعودة المتطرفين الإسلاميين إلى السودان تزيد من الحاجة الملحة لإنهاء الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار