السودان

وفد “وكيل ناظر الرزيقات” يفلح في معالجة قضايا تجارة الحدود بين الشمال والجنوب

نجح وفد أهلي بقيادة وكيل ناظر قبيلة الرزيقات “الفاضل سعيد”، بعضوية العمد، وممثلين من الغرفة التجارية بولاية شرق دارفور، في فك احتجاز حكومة جنوب السودان لنحو “مائة عربة” لتجار شماليين، تم حجزها في مقاطقة “قوق مشار”، قبل أكثر من عشرة أيام ،بولاية شمال بحر الغزال.

وقال رئيس الغرفة التجارية بالولاية، “جبارة الحاج جدي”، إن الزيارة كانت بهدف معالجة أزمة حجز السلطات الحكومية في ولاية شمال بحر الغزال – “أويل” بدولة جنوب السودان، لعدد كبير من العربات التجارية العابرة إلى شرق دارفور.

وأضاف:(التقى الوفد بمدير الأمن ومحافظ “أويل” ونائب ولاية شمال بحر الغزال، ووجد حفاوة واستقبالاً واستجابة من حكومة شمال بحر الغزال لكل المطالب، بما في ذلك فك حجز العربات، واستمرار التبادل التجاري).

وعلى مدار الأسبوعين الماضيين، استمر حجز السلطات الحكومية في ولاية شمال بحر الغزال لنحو مائة عربة تجارية، تحمل بضائع واردة إلى ولاية شرق دارفور، عقب إكمال جميع اجراءاتها الحكومية “من رسوم محلية وضرائب وتخليص”، وذلك بسبب الارتفاع الصاعد لسعر الدولار، مقابل “الباوند” بدولة جنوب السودان،بحسب إفادة مصادر من التجار الشماليين.

وبعد حرب الخامس عشر من أبريل، أصبحت منطقة “الرقيبات” الحدودية، معبراً رئيسياً للبضائع من جنوب السودان إلى شرق دارفور، ومنها إلى بقية ولايات السودان. مما ساهم في الاستقرار النسبي للأسعار وتوفير السلع الأساسية، خصوصا بعد توقف تدفقها الطبيعي خلال فترة ما قبل الحرب. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار