السودان

محامو الطوارئ: التمثيل بالجثث جريمة حرب ولا بد من إجراء تحقيق حولها ومعاقبة مرتكبيها

الخرطوم: راينو – عبرت مبادرة “محامو الطوارئ السودانية” اليوم الخميس، عن استيائها البالغ، إزاء فيديو تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي يوم أمس. ويُظهر الفيديو قوات من الجيش السوداني تقوم بتعليق “جثة” ترتدي زي قوات الدعم السريع، مع اقتلاع أطرافها وتمزيق أحشائها.

وقال “محامو الطوارئ” في بيان لهم الخميس، أن الحادثة تكشف عن مستويات فظاعة الحرب الجارية في البلاد، وأنه لا يوجد دليل على أن الجثة تعرضت للقصف الجوي أو المدفعي، مما يشير بوضوح إلى تعرضها للتعذيب والتمثيل.

وأدانت المبادرة في بيانها الجريمة، وطالبت بإجراء تحقيق شامل، ومحاكمة الأفراد المسؤولين عنها، وزادت:(نحث الأطراف المتحاربة على الالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، ونذكرهم بأن تلك الأفعال تنجم عنها عواقب مجتمعية كارثية).

وجاء في البيان:(هذه الأفعال البشعة والمتواصلة من عمليات الإعدام خارج إطار القضاء، وأعمال التعذيب، تعكس تطوراً خطيراً في مسار الحرب، يتنافى مع القيم الإنسانية وحرمة الميت، وكرامة الجثة).

وتابع:(يُعتبر هذا الفعل جريمة حرب بموجب القانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني والقانون الجنائي الدولي، وتؤكد الاتفاقيات والمعاهدات والسوابق القضائية ضرورة احترام حقوق القتلى، وحرمة معاملتهم بطريقة غير لائقة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار