السودان

العاملون بهيئة الموانئ البحرية ينفذون إضراباً ناجحاً بنسبة 90%

راينو: وكالات – نفذ عمال الموانئ البحرية في السودان إضراباً ناجحاً بنسبة تفوق الـ”90%”، احتجاجاً على قرارات حكومية اعتبروها تمس حقوقهم، وتنتهك قوانين الموانئ.

وشمل الإضراب جميع الموانئ البحرية في السودان، بما في ذلك الميناء الجنوبي والشمالي وميناء سواكن، لكن الإضراب استثنى العمليات البحرية الخاصة بالإنقاذ والتشوين الحربي، وسفن المساعدات والإغاثات لمتضرري الحرب.

واستمر الإضراب لمدة 24 ساعة قبل رفعه لمدة ثلاثة أيام، مع التهديد بالعودة للإضراب مرة أخرى في حال عدم تنفيذ مطالبهم.

ويطالب العمال بإلغاء قرار صادر من مجلس الوزراء بشأن تبعية إدارة الحسابات والمراجعة والموارد البشرية والإدارة القانونية إلى الوزارات الاتحادية، وتشكيل لجنة لسن قانون خاص بهيئة الموانئ البحرية، حيث يرى العمال أن قرارات مجلس الوزراء، تخالف قانون الهيئات التي تندرج تحتها هيئة الموانئ البحرية، ويعتبرونها خرقًا للوائح الميناء، وتغولاً على إدارة الموانئ.

وكان وزير المالية د. “جبريل إبراهيم” قد أكد في مؤتمر صحفي، أن تدخله في شئون الموانئ حق قانوني، بموجب قانون التعديلات المتنوعة، الذي يفوض وزارة المالية بالولاية على المال العام.

وتشهد إيرادات الموانئ تراجعاً كبيراً بنسبة 60 في المائة جراء الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع، بجانب العمليات العسكرية في البحر الأحمر وباب المندب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار