السودان

تشاد تعلن حالة الطوارئ الغذائية على خلفية زيادة تدفق اللاجئين إليها

راينو: وكالات – أعلنت جمهورية تشاد حالة الطوارئ الغذائية في كلّ أنحاء البلاد، بموجب مرسوم صدر أمس الجمعة، على خلفيّة تدفّق أكثر من نصف مليون لاجئ من السودان خلال عشرة أشهر، هرباً من الحرب.

وكان “برنامج الأغذية العالمي” التابع للأمم المتحدة قد حذّر في نوفمبر من العام الماضي، من “توقّف وشيك” لمساعداته في مواجهة تدفّق اللاجئين السودانيين إلى تشاد، إذا لم يتلقَّ التمويل الدولي اللازم.

وتستضيف “تشاد” أكبر عدد من اللاجئين السودانيين، فرّوا بمعظمهم من إقليم دارفور غرب السودان، منذ بدء الحرب الأهلية هناك في العام “2003”، علماً أنّها كانت تستقبل أكثر من “400” ألف لاجئ قبل النزاع الجديد.

ويتعيّن على ” تشاد ” المصنفة كثاني أقلّ البلدان تنمية في العالم، أن تتعامل مع أكثر من مليون و”570″ ألف شخص في حالة نزوح قسري”، من بينهم أكثر من “1.1” مليون لاجئ. بخلاف النازحين داخلياً بسبب تمرّد تخوضه جماعات مسلحة، ضدّ المجلس العسكري الذي يقوده الجنرال محمد إدريس ديبي.

وأكدت الأمم المتحدة إنّه ولضمان استمرار الدعم للسكان المتضرّرين من الأزمة في تشاد على مدى الأشهر الستة المقبلة “بعد نوفمبر 2023″، فإنّ ثمّة “حاجة طارئة إلى 185 مليون دولار أميركي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار