السودان

رحيل عميد الصحافة السودانية محجوب محمد صالح بالعاصمة المصرية القاهرة

الخرطوم: راينو – نعت الصحافة المصرية اليوم الثلاثاء الأستاذ “محجوب محمد صالح” أحد رواد الصحافة السودانية، ومؤسس ورئيس تحرير صحيفة “الأيام” ذائعة الصيت، المعروف بـ”عميد الصحافة السودانية” الذي انتقل إلى جوار ربه بالعاصمة المصرية القاهرة.

والتحق الراحل بصحيفة “سودان ستار” الناطقة باللغة الإنجليزية، في العام “1949”، وعمل بصحيفة السودان الجديد، قبل أن يؤسس مع زميليه “محجوب عثمان” و”بشير محمد سعيد” صحيفة “الأيام”، التي صدر أول أعدادها في الثالث من أكتوبر من العام “1953”. وشغل الأستاذ “محجوب محمد صالح” منصب مدير تحريرها أوان صدورها. واشتهر بعموده “أصوات وأصداء” الذي تناول فيه الوضع السياسي في السودان، وترأس الراحل “مركز الأيام للدراسات الثقافية والتنمية” حتى تاريخ وفاته.

وولد “محجوب محمد صالح” في الثاني عشر من أبريل للعام “1928”، في مدينة الخرطوم بحري، وتلقى فيها مراحل تعليمه الأولية، والمتوسطة، قبل أن يلتحق بـ”كلية الخرطوم الجامعية” في العام “1947”، وشغل منصب سكرتير اتحاد الطلاب فيها.من مؤلفاته “تاريخ الصِّحافة السودانية في نصف قرن”، و”أضواء على قضية الجَنُوب”، ونال العديد من الجوائز داخل وخارج السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار