السودان

صحيفة العرب: البرهان يتملص من عرض أممي لتسهيل تدفق المساعدات للمتضررين من الحرب

راينو: وكالات – قالت صحيفة العرب اللندنية اليوم السبت، أن الحكومة الموالية للجيش السوداني، نفت أن يكون الفريق أول “عبد الفتاح البرهان”، وافق على عقد لقاء مع قائد قوات الدعم السريع الفريق أول “محمد حمدان دقلو” برعاية أممية، لبحث تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب في السودان.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت، الأربعاء، أن طرفي النزاع في السودان اتفقا على عقد اجتماع يرجح أن يكون في سويسرا لبحث مسألة إيصال المساعدات.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “مارتن غريفيث”، إنه أجرى اتصالات مع البرهان ودقلو بشأن عقد اجتماع بين ممثلين عن الطرفين المتحاربين حول مسألة المساعدات. وأكد غريفيث – في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي – أن الطرفين وافقا على الأمر، وأعربا عن سعادتهما بالخطوة.

ويرى مراقبون – بحسب الصحيفة – أن النفي الحكومي بمثابة “تملص” للبرهان من أي التزامات حيال الأزمة الإنسانية التي ترزح تحتها البلاد، مثلما حصل مع جهود تحقيق السلام.

وسبق وأن شكك قائد قوات الدعم السريع في موافقة الجيش على المساعي الأممية، حيث قال الخميس، إن “قيادة القوات المسلحة الحالية ربما ترفض هذه الخطوة، لأنها لا تكترث أبداً لمعاناة السودانيين”، معلناً عن استعداده للدخول في اتفاق ثنائي والتعاون مع المنظمات والوكالات الدولية المختصة لإنقاذ المدنيين في مناطق سيطرة قواته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار