السودان

غوتريتش: ما يحدث في السودان مروع ولا حل للأزمة عبر استمرار القتال

راينو: وكالات – حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش المجتمع الدولي على التعبئة وبذل كل ما هو ممكن لوقف الحرب في السودان يوم الخميس، قائلاً إن “ما يحدث مروع”.

وقال “غوتيريش” في تصريحات صحفية الخميس، إنه “لا يوجد حل عسكري للصراع بين القوات الداعمة للجنرالين المتنافسين، والذي بدأ في منتصف أبريل “2023”، مشدداً على أن “استمرار القتال لن يحقق أي حل، لذا يجب علينا وقف ذلك في أقرب وقت ممكن”.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحافي للأمم المتحدة، أن الوقت قد حان لكي يبدأ الخصمان المتحاربان – قائد الجيش السوداني، الفريق أول “عبد الفتاح البرهان”، وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول “محمد حمدان دقلو”، في الحديث عن إنهاء الصراع الذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 12 ألف شخص وأدى إلى فرار أكثر من 7 ملايين من منازلهم.

وأعرب “غوتيريش” عن أمله في أن يلتقي بالجنرالين في قمة الاتحاد الإفريقي المقبلة، يومي 17 و18 فبراير في أديس أبابا بإثيوبيا قائلاً:(لنرى كيف يمكننا توحيد جهودنا لجلب هذين الجنرالين إلى الطاولة” وتحقيق وقف إطلاق النار وتهيئة الظروف لإيصال المساعدات الإنسانية إلى أولئك اليائسين في السودان).

من جهته قال منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة “مارتن غريفيثس” في مؤتمر صحافي في جنيف الأربعاء الماضي، إن الجنرالين المتحاربين أكدا له مؤخراً، أنهما سيحضران اجتماعاً في سويسرا لبحث القضايا الإنسانية والمدنيين المحاصرين في السودان. وأضاف:(ما زلت أنتظر لمعرفة متى سيحدث ذلك).

وشددت الحكومة السودانية، الخميس، على التزامها بالتفاوض مع الدعم السريع في منبر جدة، الذي ترعاه المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، ورفضت نقل التفاوض إلى اي مكان آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار