السودان

استقالة السفير الأمريكي لدى السودان جون غودفري

راينو: وكالات – كشفت مصادر متطابقة عن قرار السفير الأمريكي لدى السودان، “جون غودفري”، التنحي عن منصبه خلال الأسابيع المقبلة، بحسب عدة مصادر دبلوماسية، تزامناً مع تعيين مبعوث امريكي رئاسي خاص الى السودان.

ومن غير الواضح لماذا قرر “غودفري” – الذي ظل في منصبه منذ أن أدى اليمين في أغسطس 2022 – المغادرة. لكن علاقته مع البعض في الكونجرس كانت متوترة إلى حد ما، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الأسئلة العالقة، خاصة بين الجمهوريين، حول كيفية تعامل إدارة بايدن مع إجلاء المواطنين الأمريكيين بعد اندلاع أعمال العنف في الخامس عشر من أبريل.

ويتولى “غودفري”، وهو أول سفير أمريكي مؤكد لدى السودان منذ أكثر من ربع قرن، إدارة المصالح الأمريكية في السودان من أديس أبابا منذ اندلاع حرب السودان في أبريل من العام الماضي، ما أدى إلى إغلاق السفارة الأمريكية وإجلاء الدبلوماسيين الأجانب والدبلوماسيين.

ويواصل “غودفري” الضغط من أجل السلام حالياً من العاصمة الإثيوبية “أديس أبابا”، بمشاركة مسؤولين أمريكيين يتمتعون بعقود من الخبرة في أفريقيا، بما في ذلك “مولي في”، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية، و”مايك هامر”، المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار