السودان

في أول سابقة منذ اندلاع الحرب: استخبارات الجيش تبعد ناشطتين نسويتين عن ولاية سنار

سنار: راينو – أبعدت الاستخبارات العسكرية للجيش السوداني اليوم الأربعاء عضوتين سودانيتين في فريق شبكة نساء القرن الأفريقي (صيحة) عن ولاية سنار، بعد اعتقالهن أمس الثلاثاء بالولاية.

ونددت المديرة الإقليمية لشبكة صيحة “هالة الكارب”، بتوقيف عضوات الشبكة “آلاء محمد عبد الله” و”هيام عبده”، على يد الاستخبارات، “أثناء نشاطهن في تقديم العون للنساء والفتيات النازحات منذ بداية الحرب”.

هيام عبده اعتقلتها الاستخبارات العسكرية بولاية سنار

وقالت في تصريحات صحفية الثلاثاء:(هيام والاء كن في دورة تدريبية بيوغندا عند اندلاع الحرب بولاية الجزيرة وصممن على العودة رغم محاولاتنا اقناعهن بالتريث، لكن التزامهن وإحساس الواجب والقلق على الاهل كان أكبر من محاولات الإقناع).

وافاد بيان لشبكة (صيحة) الثلاثاء، بأن كل من هيام وآلاء اعتقلتا بمدينة سنجة في الخامس والعشرين من ديسمبر، في طريق عودتهنّ إلى ولاية سنّار.

وحثّ البيان المنظمات الحقوقية والمجتمع الدوليّ على التدخل لحماية النشطاء والمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان في السودان، وتوفير الدعم اللازم لهم، لكونهم يعملون على تخفيف عبء ويلات الحرب على المدنيين.

ويعد الإبعاد أول سابقة من نوعها منذ اندلاع الحرب في السودان بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، في الخامس عشر من أبريل الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار