السودان

مزارعو القضارف يدفعون بمذكرة عاجلة لنائب رئيس المجلس السيادي

القضارف: راينو – طالب مزارعو القضارف شرقي السودان الحكومة الإتحادية بضرورة وضع معالجات سريعة للعقبات والمشاكل التي تواجه القطاع الزراعي، أبرزها إلغاء الرسوم الباهظة على الجازولين، ووضع التمويل الزراعي كأولوية في خطة وزارة المالية، وفتح الصادر لمحصول الذرة، أو دخول الدولة كمشتري لصالح المخزون الاستراتيجي.

ودفع المزارعون بمذكرة مطلبية عاجلة لنائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي (مالك عقار)، سلمها رئيس لجنة مزارعي السودان بالقطاع المطري (ياسر على الصعب)، خلال المؤتمر التنسيقي لولاة الولايات، المنعقد خلال الفترة مابين (5- 7) من ديسمبر الجاري بمدينة (القضارف).

وطالبت المذكرة برفع رأس مال البنك الزراعي، وتيسير عمليات التمويل للمزارعين في الآليات ومدخلات التقانة الزراعية بفترات سداد طويلة الأجل، وبهامش فائدة تشجيعي اختياري للتأمين الزراعي، وذلك بسبب عجز الشركات عن الايفاء بالتزاماتها تجاه أضرار المزارعين، وإلزام الشركات بسداد ما عليها من تعويضات للمزارعين.

وشددت المذكرة على تخفيض هامش الفائدة في التمويلات الزراعية عبر سياسات البنك المركزي للعام (2024)، وإلغاء الضريبة على التمويل، ووضع التمويل الزراعي كأولوية قصوى في خطة وزارة المالية، وتوجيه المؤسسات ذات الصلة بالبدء فيه مبكراً، على أن يكون شاملاً لكافة مراحل الزراعة.

وأشارت المذكرة لمعاناة المزارعين بسبب السعر التركيزي، لافتةً النظر إلى أن تكلفة الإنتاج أصبحت أعلى من قيمة المنتج، مما شكل خسارة كبيرة للمزارع، تخرجه من دائرة الإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار