السودان

مجلس الأمن الدولي ينهي تفويض بعثة الأمم المتحدة في السودان

راينو: وكالات – بعد أخذه العلم برسالة الخرطوم التي طالبت فيها بالإنهاء “الفوري” لبعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال (يونيتامس)، اعتمد مجلس الأمن قراراً بإنهاء تفويضها اعتباراً من الأحد.

وستبدأ الاثنين فترة انتقالية مدتها ثلاثة أشهر للسماح بمغادرة أفراد (يونيتامس)، ونقل مهامها إلى وكالات الأمم المتحدة الأخرى “حيثما كان ذلك مناسبا وإلى الحد الممكن.

وصوت 14 من أعضاء المجلس الخمسة عشر لصالح القرار، بينما امتنعت روسيا عن التصويت.

وقال نائب المندوب البريطاني في الأمم المتحدة (جيمس كاريوكي) الذي قامت بلاده بصياغة نص القرار:(دعوني أكون واضحاً، المملكة المتحدة لم تكن لتختار إنهاء يونيتامس في هذه اللحظة). وشدد على أن حاجة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لدعم الشعب السوداني لم تتضاءل.

وأعرب المجلس في قراره عن انزعاجه إزاء استمرار العنف والوضع الإنساني، وخاصة انتهاكات القانون الإنساني الدولي والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في السودان.

ويعمل في بعثة الأمم المتحدة في السودان 245 شخصا، بينهم 88 في بورتسودان (شرق)، فضلا عن آخرين في نيروبي وأديس أبابا، حسب ما أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة (ستيفان دوجاريك) الشهر الماضي.

وفي (15) أبريل، قبل أن يتم التوقيع على اتفاق بشأن استئناف الانتقال الديموقراطي، اندلع القتال بين الجيش بقيادة (البرهان)، وقوات الدعم السريع بقيادة (محمد حمدان دقلو). وبعد بضعة أسابيع، طالب البرهان بإقالة رئيس البعثة الأممية (فولكر بيرتس)، محملاً إياه مسؤولية اندلاع أعمال العنف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار