السودان

الغارديان:انحدار السودان من الوعد بالحرية إلى حافة الإبادة الجماعية جاء سريعاً

راينو: وكالات – جاء في افتتاحية صحيفة الغارديان البريطانية أمس الأحد أن انحدار السودان من الوعد بالحرية إلى حافة الإبادة الجماعية جاء بسرعة مذهلة. فالثورة التي أدت إلى إطاحة الجيش بالديكتاتور عمر البشير في أبريل/نيسان 2019، أعقبها انقلاب أطاح بالقادة المدنيين ــ ثم في ربيع هذا العام، اندلعت الحرب بين الجيش السوداني والقوات شبه العسكرية. وبوتيرة لا هوادة فيها، انتشر الاشتباك بين الجيش وقوات الدعم السريع في جميع أنحاء البلاد. وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 10,000 شخص لقوا حتفهم حتى الآن، ونزح 4.8 مليون داخليًا، وفر 1.2 مليون آخرين إلى البلدان المجاورة.

وتابعت الافتتاحية:(ما بدا لعدة أشهر وكأنه جمود في الحرب الأوسع، تحول مع المكاسب الكبيرة التي حققتها قوات الدعم السريع خلال الأسابيع القليلة الماضية في دارفور وأماكن أخرى في الغرب، وتقدمها في معاقل الجيش السابقة. أحد الاحتمالات هو أن السودان يمكن أن ينقسم فعلياً إلى منطقتين، كما حدث في ليبيا. وربما يكون هناك سبب آخر أكثر إثارة للقلق – فهو بدلا من الانقسام، قد ينقسم، مما يترك أولئك الموجودين على الأرض في خطر متزايد من أي وقت مضى.

ومع ذلك، يحدث كل هذا بأقل قدر ممكن من الاهتمام من جانب العالم الخارجي، الذي تنهكه الحروب في غزة وأوكرانيا والمنافسات الجيوسياسية الأوسع نطاقا. وقد أدت صعوبات إعداد التقارير من السودان إلى زيادة هذا الإهمال. وحتى المهمة الأساسية المتمثلة في إطعام اللاجئين لم يتم التعامل معها بشكل كافٍ: فقد حذرت الأمم المتحدة من أن الغذاء لنصف مليون شخص فروا إلى تشاد سوف ينفد الشهر المقبل دون تمويل إضافي. ولا عجب أنهم يشعرون بالتخلي عنهم).

ويحذر المسؤولون والمحللون من نقص المشاركة الدولية والإلحاح عندما يتعلق الأمر بإيجاد مخرج من هذا الصراع، حتى لو توفر نفوذ أكبر. وعلى الرغم من رغبة الجانبين على ما يبدو في استئناف المحادثات ذات التركيز الضيق في جدة، إلا أن الآمال في تحقيق انفراجة منخفضة. وفي خضم كل هذا، يتم ترويع الأبرياء، ويبدو أن التطلع إلى الحكم المدني أصبح حلماً يتضاءل. لكن الجنرالات أظهروا أنهم غير مؤهلين لحكم السودان، وغير قادرين على القيام بذلك).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار