السودان

الموت يغيب الموسيقار والمطرب السوداني محمد الأمين

الخرطوم: راينو – غيب الموت الموسيقار والمطرب السوداني (محمد الأمين) بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر ناهز (80) عاماً، بعدما لزم سرير المرض جراء وعكات صحية متكررة ألمت به.

وولد (محمد الأمين محمد الأمين حمد النيل الطاهر الازيرق) في العشرين من فبراير للعام (1940)، بقرية (ود النعيم)، التي تبعد (20) كلم جنوب غرب مدينة (ود مدني)، حاضرة ولاية الجزيرة.

أجاد الموسيقار الرحل العزف على آله المزمار، ثم آله العود في وقت مبكر من عمره، وتأثر بالثقافة الغنائية الصوفية بحكم نشأته، وعرف بألحانه الوطنية والحماسية التي وجدت مكانها في وجدان السودانيين.

درس (محمد الأمين) في مدرسة الشرقية الأولية حيث التقى الأستاذ (السر محمد فضل)، الذي علمه كيفية العزف على العود، والتحق بموسيقى شرطة النيل الأزرق في العام (1960)، التي كان على رأسها الموسيقار (محمد آدم المنصوري). وبرع في أداء أغنيات لفنانين سبقوه، مثل (عبدالكريم الكابلي)، و(محمد وردي)، فاكتسب جماهيريه كبيرة في مدينة ود مدني.

وتميز الراحل بقدرات صوتيه ولحنية كبيرة، فلحن معظم أعنياته بنفسه، وتأثر بمدرسة الموسيقار المصري (محمد عبد الوهاب) اللحنية، وتغنى بالأغنية العاطفية والتراثية والوطنية فكان أول من تغنى لثورة أكتوبر، عبر نشيد (أكتوبر واحد وعشرين)، وأوبريت الملحمة “قصة ثورة” التي كتبها الشاعر هاشم صديق، وتغنى بها مع الفنانين (خليل إسماعيل)، و(عثمان مصطفي)، و(أم بلينة السنوسي)، وغيرهم، في العام (1966).

كما تغنى بنشيد (المتاريس) من كلمات د. (مبارك حسن خليفة)، والحان (مكي سيد احمد)، وكذلك لحن وغنى (مساجينك)، من كلمات الشاعر الراحل (محجوب شريف).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار