السودان

حميدتي: سنشكل حكومة في الخرطوم حال إعلان الجيش حكومة حرب في بورتسودان

 

الخرطوم: راينو – قال قائد قوات الدعم السريع (محمد حمدان دقلو) أن ما حدث في 15 أبريل هو حرب (الفلول) لقطع الطريق أمام العملية السياسية وعودة الحكم المدني الديمقراطي، وكشف عن أن البرهان لديه مخطط قديم ليصبح رئيساً دكتاتورياً بمعاونة الفلول.

وقال حميدتي في تسجيل صوتي مساء الخميس نُشر على صفحته الشخصية بمنصة (X)  مساء الخميس، أن الدعم السريع يُسيطر على مُعظم أنحاء ولاية الخرطوم، بالإضافة لأجزاء واسعة من البلاد، بشهادة تقرير الأمم المتحدة في جلسة مجلس الأمن الأخيرة.

وترحم دقلو على ضحايا قصف الطيران الحربي والمدفعية الثقيلة للجيش في مايو وأمدرمان وشرق النيل ونيالا، وقدم التعازي لأُسر الضحايا متمنياً عاجل الشفاء للجرحى.

وقال أن الدعم السريع هزم الفلول الذين اعتقدوا أنهم يستطيعون هزيمته في ساعات، وأفشل أحلام الانقلابيين في إقامة دولة البحر والنهر، وهي مشروع قديم لتقسيم السودان بدأ بمثلث حمدي.

وحذر حميدتي من اجتماعات البرهان الذي وصفه بأنه(ينتحل صفة رئيس الدولة)، ويتحالف مع فلول النظام البائد وقادة المؤتمر الوطني الفارين من العدالةوالتي تهدف  لإعلان حكومة في (بورتسودان)، ما عده تهديداً لدول الجوار، وأمن البحر الأحمر وزاد:( لسنا طلاب سلطة ونتمسك بوحدة السودان أرضاً وشعباً).

واعتبر دقلو أن شرعية الحكومة قد سقطت في 25 أكتوبر وأن انهياراً دستورياً قد حدث بعد 15 من أبريل، ولا مجال للحديث عن شرعية لحكومة بعد هذا التاريخ.

وأضاف:(أولويتنا إنهاء الحرب وتوحيد البلاد، ولن نسمح بتكوين حكومة حرب في بورتسودان، كما لا نرغب في تكرار سيناريو الحكومتين أسوة بدول أخرى، ونعمل لإنهاء الحرب وتشكيل جيش قومي).

وأكد حميدتي  أنه في حالة استمرار الوضع على ما هو عليه واتجاه البرهان لتشكيل حكومة في بورتسودان، فإن الدعم السريع سيشرع في مشاورات واسعة لتشكيل سلطة حقيقية في الخرطوم. داعياً السودانيين لمُواجهة مخطط الانقلابيين والفلول، بتقسيم السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار