السودان

شظايا حرب السودان تضرب المنطقة وتثير مخاوف عالمية

راينو: وكالات – تتزايد التداعيات الخارجية للحرب المستمرة في السودان منذ منتصف أبريل 2023، مع تضرر دول التماس الحدودي السبع – إثيوبيا وتشاد ومصر وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان وإريتريا وليبيا – من تبعات اللجوء والتجارة والانفلات الأمني. وفي الجانب الآخر، تتركز أنظار الولايات المتحدة الأميركية والبلدان الغربية والعربية على ملفي “الإرهاب”، وأمن البحر الأحمر.

وإضافة إلى التداعيات الأمنية المترتبة على الحرب، تسببت موجة التدفق الضخمة للاجئين السودانيين عبر الحدود في ضغوطات اقتصادية واجتماعية كبيرة على عدد من البلدان المجاورة للسودان.

ومع تطاول أمد الحرب، تتراجع أنشطة التجارة الحدودية بنسب وصلت إلى %90 مع بعض الدول المجاورة، مما أدى إلى تبعات كارثية خصوصا بالنسبة للبلدان التي كانت تعتمد على الموانئ السودانية في صادراتها ووارداتها كجنوب السودان وتشاد، وإلى حد ما إثيوبيا.

وبدا التأثير أكبر على دولة جنوب السودان التي وجهت لها الحرب ضربة مزدوجة حيث كانت تعتمد كلياً على الأراضي السودانية في صادرات نفطها التي تشكل نحو %90 من موارد دخلها القومي، كما كانت تعتمد على الأسواق السودانية لتوفير أكثر من %70 من احتياجاتها من المنتجات الغذائية وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار