السودان

منظمات إغاثة دولية تحذر من مجاعة تاريخية في السودان

راينو: وكالات – حذرت ثلاث منظمات إغاثة كبرى تعمل في السودان اليوم الثلاثاء، من أزمة جوع ذات مستويات “تاريخية” تشهدها البلاد، حيث أٌجبر العديد من العائلات على أكل أوراق الأشجار والحشرات، منددة بموقف “اللامبالاة” الذي يتخذه المجتمع الدولي.

وقال كل من المجلس النرويجي للاجئين والمجلس الدنماركي للاجئين ومؤسسة “ميرسي كوربس” العاملة في مجال الإغاثة الانسانية في السودان في بيان مشترك الثلاثاء: “يشهد السودان أزمة جوع ذات مستويات تاريخية غير مشهودة. ومع ذلك، فإن الصمت يصم الآذان ويموت الناس من الجوع كل يوم”.

وأضافت المنظمات: “إننا ندعو المجتمع الدولي بشكل عاجل إلى معالجة أزمة الجوع الهائلة داخل البلاد”، لافتة إلى أن “الاهتمام والتحرك الدوليين أقل من اللازم ومتأخران للغاية، وحتى الآن لم يتم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية إلا بنسبة 41 في المئة”.

وقالت: “من المستحيل أن تعبر الكلمات عن مستوى المعاناة التي تحملها الشعب السوداني في الأشهر الأخيرة. ولابد أن تنتهي هذه اللامبالاة”.

وأفادت المنظمات في البيان بأن أكثر من 25 مليون شخص في السودان – أكثر من نصف سكان البلاد – يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، مشيرة إلى أن العديد من العائلات “أُجبرت على أكل أوراق الأشجار أو الحشرات”.

ومنذ أبريل 2023، يشهد السودان حربا بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى. وفي حين لم تتّضح الحصيلة الفعلية للنزاع، تفيد تقديرات بأنها قد تصل إلى “150 ألفا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار