السودان

الدعم السريع : قادة الإسلاميين يعملون على افشال منبر جدة التفاوضي

الثلاثاء 15 أغسطس (راينو) – قال عضو وفد التفاوض عن الدعم السريع عز الدين الصافي يوم الثلاثاء، أن قادة الإسلاميين الهاربين من العدالة يعملون على افشال إي تقدم في مفاوضات جدة بين الجيش و الدعم السريع.

وأضاف الصافي في تغريدة على موقع تويتر (أكس) ” لن يسمح الإسلاميين بالتوصل الى اتفاق وقف العدائيات لأنه سيفشل خطتهم في التعبئة والاستنفار التي يقودها احمد هارون مطلوب محكمة الجنايات الدولية”. 

وقالت تقارير متطابقة: “إن قادة المؤتمر الوطني المحلول يتقدمهم أحمد هارون وعوض الجاز التقوا كوادر من الحزب والحركة الإسلامية في ولاية كسلا شرقي السودان، وإنهم يعتزمون تنفيذ جولة في عدد من المدن في شرق ووسط البلاد”. 

كما تحدثت تقارير أخرى عن جولات غير معلنة لكل من علي كرتي ونافع علي نافع والفاتح عز الدين، وجميعهم كانوا معتقلين على ذمة عدد من القضايا.

وقال عضو وفد التفاوض عز الدين الصافي “من غير المفيد العودة الى التفاوض قبل القبض علي جميع الإسلاميين الهاربين من السجون وإيقاف كافة اشكال التعبئة علي الأسس الجهوية والاثنية المقيتة”.

وكان عدد من قادة نظام البشير المتهمين في قضايا جنائية وسياسية وقضايا فساد، غادروا سجن كوبر القومي بالخرطوم عقب اندلاع الحرب بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع منتصف إبريل/نيسان الماضي.

ويواجه أحمد هارون المطلوب أيضاً للمحكمة الجنائية الدولية الذي كان معتقلاً منذ عام 2019، عدداً من التهم من بينها بلاغ حول فتوى قتل المتظاهرين وقضايا أخرى متعلقة بجرائم حرب وقعت في إقليم دارفور. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار