السودان

تفاهمات بين وسطاء جنيف ووفد الدعم السريع المفاوض بخصوص إيصال المساعدات

راينو: وكالات – أعلنت الولايات المتحدة، سويسرا، المملكة العربية السعودية، مصر، الإمارات العربية المتحدة، والأمم المتحدة”، ووفود الاتحاد الأفريقي المجتمعة في سويسرا لإجراء محادثات حول السودان اليوم الثلاثاء، أنها التقت بوفد قوات الدعم السريع المفاوض، في إطار الجهود المستمرة لتعزيز حماية المدنيين ووصول المساعدات الإنسانية ووقف الأعمال العدائية في البلاد.

وشددت الوفود في بيان مشترك الثلاثاء، على الاحتياجات الإنسانية الملحة للشعب السوداني، وضرورة احترام وضمان احترام القانون الدولي الإنساني، وضرورة تنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها بموجب إعلان جدة.

ويشمل ذلك مسؤولية كلا الطرفين عن حماية المدنيين، وحماية واحترام البنية التحتية المدنية بما في ذلك المستشفيات والمدارس وإخلائها لاستخدامها الطبيعي، والسماح بحرية حركة المدنيين.

وقالت إن من بين القضايا ذات الأولوية التي أثيرت في الاجتماع، ضرورة السماح بالمرور الآمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية والعاملين في جميع المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع وعبرها، بما في ذلك على طول الطريق من “القضارف” عبر “ود مدني” و”سنار”.

وحث البيان قوات الدعم السريع على فتح المناطق الخاضعة لسيطرتها على هذا الطريق، وتحديداً تقاطع سنار، لأن ذلك من شأنه أن يوسع إمكانية الوصول إلى المساعدات الإنسانية لما يصل إلى 12 مليون سوداني عبر ولايات متعددة، وأضاف:(سنواصل التواصل مع قوات الدعم السريع بشأن هذه المسألة المهمة، ونرحب بوجود قوات الدعم السريع واستجابتها واستعدادها لاتخاذ خطوات لتعزيز حماية المدنيين وتحسين الوضع الإنساني، من خلال تدابير إضافية).

ورحب البيان بالأخبار التي تفيد بأن الجهات الفاعلة الإنسانية تخطط للتحرك عبر معبر أدري اليوم، وتابع:(نؤكد من جديد على ضرورة أن تسمح قوات الدعم السريع بالوصول الآمن ودون عوائق للشحنات الإنسانية والعاملين بمجرد بدء التحركات عبر هذا الممر، ونكرر التزام الطرفين بموجب القانون الإنساني الدولي بحماية البنية التحتية المدنية، بما في ذلك الجسور والطرق اللازمة لوصول المساعدات الإنسانية. ونعتزم مقابلة وفد القوات المسلحة السودانية فور وصوله أو الاتصال بهم بأي طريقة يختارونها).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار