السودان

حكومة بورتسودان تفتح معبر أدري الحدودي 3 أشهر لتسهيل توصيل المساعدات

راينو: وكالات – أعلنت حكومة بورتسودان اليوم الخميس، عن فتح معبر أدري الحدودي مع تشاد لمدة ثلاثة أشهر، استجابة لطلب وكالات الإغاثة، من أجل تسليم المساعدات إلى مناطق مهددة بالمجاعة في إقليم دارفور.

وكانت سلطات بورتسودان قد أوقفت تسليم المساعدات عبر المعبر الحدودي في فبراير الماضي، قائلة إن قوات الدعم السريع كانت تستخدمه لنقل الأسلحة.

وذكرت وكالات الإغاثة أن الحظر المفروض على استخدام المعبر الذي تسيطر عليه قوات الدعم السريع، أدى إلى توقف أطنان من المساعدات في تشاد، لأن معبر “الطينة”، وهو الوحيد الذي يسمح الجيش بالمرور عبره إلى هذه المنطقة، أغرقته الأمطار الغزيرة.

وأوضحت وكالات الإغاثة، إن تسليم المساعدات عبر نقاط أخرى مصرح بها، ومن بينها المعابر الخمسة التي حددتها الحكومة في “بورتسودان”، التي أصبحت عاصمة البلاد بحكم الأمر الواقع، يستغرق وقتاً أطول، ويستلزم عبور خطوط قتال عديدة.

وبحسب مراقبون دوليون، فإن أكثر من ستة ملايين شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي في أنحاء الإقليم، الذي تسيطر على أغلب أراضيه قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش في حرب مستمرة منذ 16 شهراً، واجتاحت المجاعة مخيم “زمزم” في ولاية شمال دارفور.

ويقول المراقبون إن نصف سكان السودان البالغ عددهم حوالي 50 مليون نسمة يواجهون انعدام الأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار