السودان

قيادي بتقدم يرجح نجاح مباحثات جنيف قي وقف إطلاق النار  في السودان

راينو: وكالات – قال رئيس المكتب التنفيذي للتجمع الاتحادي والقيادي في تنسيقية تقدم “بابكر فيصل” اليوم الثلاثاء، إن وجود كافة الأطراف صاحبة التأثير المباشر في الحرب ومسارها وتطوراتها – كوسطاء أو مراقبين – في مباحثات جنيف، فضلاً عن وصول طرفي الصراع نفسه لمرحلة الإنهاك، بعد دخول الحرب شهرها السادس عشر وظهور مشاكل جدية داخل كل طرف، عوامل قد تؤدي إلى نجاح الجولة التفاوضية.

وأشار فيصل في مقابلة له مع قناة “العين الإخبارية” الثلاثاء، إلى إن “ظهور بوادر المجاعة والانهيار الاقتصادي الوشيك، إلى جانب المهددات الوجودية الخطيرة للبلد نفسه والمتمثلة في التدخل الخارجي والانقسام الاجتماعي غير المسبوق وانتشار السلاح بصورة كبيرة، يعد بمثابة ناقوس خطر، قد يدفع المفاوضين إلى الضغط على طرفي الأزمة لإبرام هدنة”، بحسب السياسي السوداني.

وأوضح إنه من بين المؤشرات التي تشير إلى إمكانية حدوث اختراق، هو “أجندة التفاوض المطروحة من قبل الوسيط الأمريكي”، والتي تعد أكثر وضوحاً، وقال إنها تتمثل في وقف إطلاق النار، وتمكين وصول المساعدات الإنسانية، وتطوير آلية مُحكمة للرصد والتحقق لضمان تنفيذ أي اتفاق، يضيف.

وحذر القيادي في تنسيقية “تقدم” من حالة فوضى شاملة إذا لم يتم وقف الحرب بسرعة، ستكون مدفوعة بمؤشرات الانهيار الاقتصادي الوشيك، والمتمثلة في التوقف شبه التام لكل القطاعات الإنتاجية وارتفاع نسبة التضخم بمعدلات غير مسبوقة وشح السلع والتدهور السريع لقيمة الجنيه في مقابل الدولار.

وعلى الرغم من تأكيده على أن تعدد المنابر يزيد من تعقيد الأزمة، إلا أن فيصل قال إن منبر جنيف “لن يلغي جدة بل سيكون لإكماله والبناء على ما توصل إليه”، وأضاف:(من حيث الشكل فإن السعودية ستكون الراعي المشارك لمنبر جدة، ومن حيث الموضوع، فإن الأجندة هي ذات الأجندة التي نوقشت في جدة، مع التركيز على ضرورة تطوير آلية مُحكمة للرصد والتحقق، لضمان تنفيذ أي اتفاق. وهو البند الذي لم يكُن واضحاً في جولتي التفاوض بجدة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار