السودان

تقدم: تصريحات العطا تكشف عن مأساة المؤسسة العسكرية التي سٌيست حتى النخاع

الخرطوم: راينو – وصف المتحدث الرسمي باسم تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية “بكري الجاك” اليوم الأحد، اتهامات مساعد قائد الجيش “ياسر العطا” للتنسيقية بالخيانة والعمالة بـ”عدم المسؤولية”.

وبث تلفزيون السودان، ليل الجمعة، لقاءاً مع “ياسر العطا”، اتهم فيه تنسيقية تقدم بالعمالة، ضمن موضوعات أخرى تحدث عنها تضمنت إثناءه قائد الجيش عن الاستقالة.

ووصف المتحدث الرسمي باسم تنسيقية “تقدم” في بيان له اتهامات العطا للتنسيقية بالعمالة والخيانة بالكاذبة، وبالتي “تنم عن درجة عالية من عدم المسؤولية في إطلاق الحديث على عواهنه فيمن يفترض فيه صفة القيادة والحكمة”.

وأضاف:(يعلم العطا قبل غيره مجافاة هذه الأكاذيب للحقيقة، فمن عمل على تجنيب البلاد الحرب؟ ومن سعى إطفاء نارها؟ ومن يعمل ليل نهار لمعالجة آثارها الكارثية التي ساهم فيها الفريق العطا بقسط وافر).

وتساءل الجاك:(من الذي يعمل لمصلحة وطنه وشعبه بالفعل؟ من يدعو للسلام؟ ومن يحمل المعاول لهدم بلاده وقتل أهلها في حروب السودان السابقة والراهنة، وفض الاعتصام. من الذي شارك في صناعة انقلاب 25 أكتوبر، وما تلاه من قتل للمتظاهرين، وأخيراً من أشعل حرب 15 أبريل، ويصر على استمرارها حتى وإن مات الناس جميعاً ودٌمرت البلاد من أقصاها إلى أقصاها؟). 

وقال الجاك إن العطا غارق في بحر من دماء شعب السودان “التي سفكها دون رحمة”، وزاد:(من يرتكب كل هذه الجرائم لا يحق له أن يدعي أفضلية أخلاقية تمنحه حق توزيع صكوك الوطنية وجدارة الانتماء إلى تراب الوطن وشعبه).

ولفت النظر إلى أن تصريحات العطا تكشف عن مأساة المؤسسة العسكرية التي سٌيست حتى النخاع ولم تعد تكترث لأبسط قواعد المهنية العسكرية، حيث لا يملك رؤية للحرب ولا رؤية للسلام وإنما أدمن حرب الكلام التي تضج بالعنصرية والحط من قدر العديد من المكونات السودانية الأصيلة، وتابع:(هذا التسييس أضعف المؤسسة العسكرية وأوصلها إلى مدارك سحيقة من الاستهتار بمصالح الشعب وبمقدّرات البلاد).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار