السودان

الدعم السريع: لن نفاوض سوى الجيش ولا نعترف بوجود حكومة في السودان

الخرطوم: راينو – أعلنت قوات الدعم السريع اليوم الثلاثاء، أنها لن تتفاوض إلا مع قيادة الجيش، ولن تسمح بإقحام أي مؤسسة في مفاوضات أو محادثات لوقف الحرب وضمان الوصول الإنساني، مؤكدة عدم وجود حكومة في السودان بسبب انقلاب الخامس والعشرون من أكتوبر “2021”، وما أعقبه من انهيار دستوري بسبب حرب الخامس عشر من أبريل.

ولفتت قوات الدعم السريع النظر في بيان لها الثلاثاء، إلى أن أي مفاوضات لوقف إطلاق النار يجب أن تكون مرتبطة بعملية إنسانية، تخفف من معاناة المدنيين، وعملية سياسية تقودها القوى المدنية الديمقراطية، تفكك نظام الإسلاميين، وتعالج الأسباب الجذرية لحروب السودان وتؤدي في خاتمة المطاف إلى بناء سودان جديد قائم على الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة بلا تمييز.

وجاء في البيان:(⁠إن قوات الدعم السريع، لم تسعَ لأي منبر ولم ترفض منبراً لحل الازمة ورفع معاناة السودانيين، وعلى استعداد تام للمشاركة في المفاوضات التي تنوي الولايات المتحدة تنظيمها في جنيف في الرابع عشر من أغسطس القادم، كما ⁠إن مرونة قوات الدعم السريع في جميع المفاوضات والمحادثات السابقة والقادمة ليست لوهنٍ أو ضعفٍ، وإنما رغبة في إطفاء نار الحرب التي يصر النظام القديم على استمرارها).

وتابع البيان:(بدلاً من الموافقة على المشاركة في المفاوضات المزمعة في جنيف، خرجت قيادة القوات المسلحة كدأبها بألاعيب مكشوفة من خلال وضع عراقيل الهدف منها تجنب المشاركة في المحادثات الهادفة لوقف إطلاق النار ومعالجة الأزمة الإنسانية. وقد تم اتخاذ القرار، الذي تم الإعلان عنه اليوم، في اجتماع للحركة الإسلامية، صاحبة المصلحة الحقيقية في استمرار الحرب، التي تتوهم أنها يمكن أن تعيدها إلى السلطة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار