السودان

تحركات لعقد قمة بين بن زايد والبرهان برعاية إثيوبية

راينو: وكالات – كشفت مصادر دبلوماسية سودانية لـ القاهرة 24، أن هناك مقترح لعقد قمة ثلاثية بين الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي الانتقالي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

وأضافت المصادر، أنه القمة جاءت كمقترح للوساطة بين الشيخ محمد بن زايد، والفريق البرهان، وأنه لم يتم تحديد الإطار الزمني المقرر لقمة من قبل الأطراف الثلاثة.

وأكدت المصادر، أن القمة ستعقد بين الثلاثة أطراف، ولن يكون هناك حضور بأي شكل من الأشكال من قبل قوات الدعم السريع، وأن القمة تهدف إلى التباحث بين المشاركين، ولا حاجة لمشاركة قوات الدعم السريع بتلك القمة المرتقبة.

وفي وقت سابق، جرى أول اتصال هاتفي بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، والفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، قائد الجيش السوداني، منذ بداية الحرب السودانية في إبريل من العام الماضي، بحث خلاله الطرفين العلاقات بين البلدين الشقيقين وشعبيهما، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحة السودانية وسبل دعم السودان للخروج من الأزمة التي يمر بها، حسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وأكد بن زايد في هذا السياق، حرص دولة الإمارات على دعم جميع الحلول والمبادرات الرامية إلى وقف التصعيد وإنهاء الأزمة في السودان، بما يسهم في تعزيز استقراره وأمنه ويحقق تطلعات شعبه إلى التنمية والرخاء.

وشدد رئيس الإمارات على ضرورة تغليب صوت الحكمة والحوار السلمي وإعلاء مصالح السودان العليا، والحفاظ على أمنه واستقراره، معرباً عن التزام دولة الإمارات بمواصلة دعمها للجهود الإنسانية لرفع معاناة الشعب السوداني الشقيق.

وقبيل الاتصال الهاتفي بأيام قليلة، وتحديدًا في التاسع من يوليو الجاري، أجرى آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، زيارة إلى منطقة بورتسودان، عقد خلالها مباحثات مع البرهان، القائد العام للقوات المسلحة.

وبحسب تقارير صحفية، استقبل قائد الجيش السوداني “عبد الفتاح البرهان” وعدد من المسؤولين بالدولة بمطار بورتسودان، رئيس الوزراء الإثيوبي، لبحث تطورات الحرب السودانية، ومساعي التوصل إلى وقف إطلاق النار في البلاد، وإنهاء الأزمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار