السودان

تقرير: الدعم السريع يسيطر على مساحة هي الأكبر والأغنى من حيث الموارد في السودان

راينو: وكالات – كشف تقرير جديد، صادر عن مجلة منبر الدفاع الأفريقي (ADF) ، التي تصدر فصليًا عن القيادة العسكرية الأمريكية لقارة أفريقيا، أمس الثلاثاء، إن قوات الدعم السريع حققت تقدماً متواصلاً دون توقف على الجيش السوداني، وذلك في الحرب التي نشبت في أبريل 2023. وأضاف التقرير أن قوات الدعم السريع أصبحت تسيطر على معظم البلاد وعلى مساحة هي الأكبر الأغنى من حيث الموارد، وذلك بعد عام وأشهر على الحرب.

وأكد تقرير مجلة منبر الدفاع الأفريقي عن الحرب في السودان، أن الانتصارات التي حققتها قوات الدعم السريع في أماكن مثل مدينة الفولة، عاصمة ولاية غرب كردفان “أمنت لها الاستفادة من القواعد والمناطق العسكرية للجيش السوداني بالمنطقة، وما بها من سلاح وعتاد”. وأشار التقرير أيضا، إلى أن سيطرة قوات على ولاية غرب كردفان، جعلت أكبر حقل نفط في السودان تحت سيطرتها وتصرفها.

وأضاف:(إن القوات المسلحة السودانية والميليشيات المتحالفة معها لا تزال تسيطر على شمال وشرق السودان مع فقدانها لمعظم مناطق الإقليم الأوسط الذي يضم ولايات النيل الأبيض والخرطوم والجزير وسنار.  وأضاف التقرير: إن معظم المناطق الغنية بالموارد تقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع، مثل مناجم الذهب في غرب السودان، وكذلك أخصب الأراضي الزراعية في الوسط وجزء كبير من منطقة العاصمة).

وكشف التقرير عن معلومات كانت قوات الدعم السريع قد أعلنتها في وقت سابق، منها أن الجيش السوداني وبمساعدة الطائرات المسيَّرة الإيرانية، تمكن من استعادة أجزاء من أمدرمان، وخاصة الحي الذي يضم هيئة الإذاعة والتليفزيون الوطنية، والتمسك بالفاشر، عاصمة شمال دارفور المحاصرة. وتابع:(حدثت في الأسابيع الأخيرة اشتباكاتٌ، وكرٌ وفرٌ بين الجيش والدعم السريع للسيطرة على المناطق الرئيسية في ولاية سنار الشرقية، وتضم هذه الولاية مساحات حيوية من الأراضي الزراعية).

وأشار التقرير أيضا، إلى أن الجيش نفذ حملات اعتقال واسعة جماعية للشباب في ولايتي النيل الأزرق والقضارف، وأجزاء من ولاية سنار التي يسيطر عليها، وذلك تحت ستار القضاء على الخلايا النائمة الموالية للدعم السريع، وزاد:(أغلب المعتقلين من دارفور، وكان بعضهم يعمل في منشآت طبية ،أو في جماعات شعبية مناهضة للحرب تُعرف بلجان المقاومة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار