السودان

الأمم المتحدة: وفدا الجيش والدعم السريع منخرطان في محادثات جنيف الإنسانية

الأمم المتحدة: راينو – وكالات قالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة في جنيف “أليساندرا فيلوتشي” للصحفيين اليوم الثلاثاء بأن وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع اللذين يشاركان في محادثات في جنيف حول توصيل المساعدات الإنسانية، تحت قيادة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، رمطان لعمامرة، “منخرطان” في المحادثات، وأضافت أن لعمامرة وفريقه، أجروا عدة اتصالات مع كل منهما مطلع هذا الأسبوع.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت من أن الجوع والخوف من المجاعة يلاحقان السودان، حيث لا يزال 800 ألف شخص عالقين في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور دون ما يكفي من الغذاء أو الماء أو الدعم الطبي.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان “شبل صهباني”، أنه وأثناء قيامه بمهمة تقييمية في تشاد المجاورة الأسبوع الماضي، أخبره اللاجئون اليائسون أن “السبب الرئيسي وراء مغادرتهم السودان الآن هو الجوع، والمجاعة. وقالوا إن السبب ليس انعدام الأمن، وليس نقص الوصول إلى الخدمات الأساسية، ولكن لأننا لا نملك ما نأكله هناك”.

وعبر عن صدمته عندما أخبرته سيدة فرت من دارفور ووصلت إلى مدينة أدري التشادية، أنها سارت لمدة ثلاثة أيام مع أطفالها بحثا عن الأمان، دون طعام طوال الرحلة.

وحذر صهباني من أن الاستجابة الإنسانية في السودان لا تزال ضعيفة التمويل، وزاد:(إذا لم نحصل على وقف إطلاق النار، فيمكننا على الأقل الحصول على حماية للمدنيين وفتح ممرات إنسانية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار